حزب الإصلاح والتنمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حزب الاصلاح و التنمية هو حزب سياسى مصرى أنشأه مجموعة من الشباب المخلص لوطنه بهدف اشتراك المواطنين فى الحياة السياسية و مواجهة الفساد و العمل على بناء حياة كريمة لنا جميعا فى و طننا الحبيب مصر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشروع حضانة أطفال كاملاً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسام سعد
عضو



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 19/03/2011

مشروع حضانة أطفال كاملاً  Empty
مُساهمةموضوع: مشروع حضانة أطفال كاملاً    مشروع حضانة أطفال كاملاً  I_icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 5:44 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
مشروع حضانة أطفال
هذا المشروع تم وضعه لأخت فاضلة من السعودية وتم تنفيذه كاملا وقمت بتجميعه بعد حزف أسئلتها
من المشاريع التى تشتهر بأنها تبنى نفسها بنفسها ... فما على الشخص الذى يرغب فى تأسيس حضانة أطفال ومدرسة روضة إلا بتأجير مكان يصلح لمزاولة هذا النشاط سواء مبنى أو فيلا أو شقة
وهى من المشروعات الهامة جداً وبخاصة فى المناطق التى يرتفع فيها نسبة العاملين من النساء وبالتالى المناطق التى تقل فيها الأمية ... حيث تخرج الأم إلى مزاولة عملها وتترك طفلها أمانة بين يدى العاملين بالحضانة ... لذا لابد من أن تشعر على طفلها بالإطمئنان وهى تتركه وتذهب بعيداً عنه .
ولكى تنمو الحضانة وتزدهر لابد من توافر عدد من العوامل اللازمة لذلك ... لابد من توافر ألعاب لاتؤذى الطفل ... لابد من توافر رعاية صحية لمتابعة الطفل ... لابد من توافر حاضنات متعلمات ... لابد من توافر وسائل ترفيه حديثة ... ولابد من توافر بيئة نظيفة حول الطفل

مفردات ومكونات المشروع
معظم المكونات سوف تكون من البلاستيكالسميك كالكراسى والترابيزات ..لعدة أسباب :
ا - لا تؤذى الطفل بأى حال من الأحوال
ب - يسهل على الطفل حمل كرسيه والتنقل به داخل الحديقة أوداخل الفصل
ج - السعر أقل بكثيرمن الخشب
د - الألوان زاهية ومبهجةللطفل ولايحتاج إلى إعادة طلاء ولا صيانة


العيب الوحيدهو أن البلاستيك معرض أكثر للكسروالتلف ولاكن البلاستيك أفضل من الخشب بالنسبة للحضانة .
*** إذا ما كان هناك قسم للرضع فسوف تحتاج الحضانة إلىأربعة أسرة للرضع كبداية ... ويزداد العدد بزيادة عدد الرضع
أما أى تجهيز بعد ذلك للروضة أوالمدرسة فالأفضل هو الخشب سواء كراسى أو دكك .

تجهيزات الحضانة
1 - عدد 20 - 25 كرسى بلاستيك أطفال + 6 ترابيزاتكبداية ثم يزداد العدد بزيادة عددالأطفال مع ركن خمسة كراسى + ترابيزة كإحتياطى .
3 - جهاز تكييف قدرة أثنينحصان للرضع
4 - عدد أربعة أسرةخشبية للرضع + مكتبة كتب صغيرة
5 - عدد من الألعابالغير جامدة لعدم أذية الأطفال ولاداعى للإسراف فيها
6 - الأجهزة: ثلاجة - سخان - موقد بسيط كهربائى
7 - عدد إثنين تخته ( سبورة ) خشب للكتابة عليها .
8 - عددإثنين تلفزيون ودش لتسلية الأطفال بأفلام الكارتون وما شابهها .
9 - عدد إثنين شانون واحدلمكتب صاحب الحضانة لوضع الأوراق الإدارية وملفات العاملين وملفات الأطفال به والثانى للمديرةلعمل ملف لكل طفل نسخة عندك ونسخة عندها .
10 - فى مرحلة لاحقة وبعد تأكيد النجاح نلجأ لوسيلة من إثنين إما عددمن أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة تلفزيون وبلاى إستيشن لشغل وقت فراغ الأطفال ... ولاكنهذا فى مرحلة لاحقة بإذن الله .


العاب الحضانة
لاننصح بالنطاطة إذا كان المقصود بها لعبة الترمبولين للبعد عنإحتمال الإصابة لأن إصابتها خطيرة إذا ما إنكفأ الطفل على وجهه ... مشاكلهاالمحتملة كثيرة ...

1 - عددإثنين زحليقة صغيرة ولا تشترى زحليقة كبيرة منعاً للمخاطر ولعدم إحتياج طفل الحضانةللنوع الكبير ...
2 - عدد ستةمراجيح لأن الأطفال تحب المراجيح أكثر
3 - عدد من الدراجات ذات الثلاثة عجلات وأيضاً يفضل لأن تكون منالبلاستيك لعدم أذية الطفل وحتى لايجرح نفسة منها


ونصيحة أخيرةأرجو عدم الإسراففى شراء ألعاب أو مستلزمات أكثر من الإحتياج ... وكلما زاد عدد الأطفال تكونالزيادة البسيطة فى هذة المستلزمات ... لماذا ؟؟؟ منعاً لحدوثدروبفقد يأتى وقت سوف نجد فيه أن عدد الأطفال أكثر منالمستلزمات ويأتى وقت آخر سوف نجد العكس ... فنرجواالموازنةوعدم الإندفاع للشراء مرة واحدةإلى أن تكتسب الحضانة الشهرة اللازمة وحينهانتوسع كما نشاء

الرعاية الطبية

وهذة من إحدى سبل جذب أولياء الأمور وتسويق الحضانة ... فيمكنالتعاقد مع طبيب أو طبيبة للمرور على الحضانة يومياً لمدة ساعةأو ساعتين ... بدلاً من تعيين طبيب أو طبيبة .. كما يمكن أن نحضر مربية حاصلة علىدبلوم تمريض لتعمل كمربية وفى نفس الوقت كممرضة فى حالة حدوث أى مكروه لاقدر اللهلأحد الأطفال مع وضع بعض مواد الإسعافات الأولية بالحضانة .
بالنسبة لقاعة الإستقبال ... هى قاعة بسيطة يتمإستخدامها فى حالتين :
أ - إستقبال ولى الأمر للجلوس بها إلى حين مقابلة المسؤل .
ب- رضاعة الطفل رضاعة طبيعيةمن الأمهات .
هى غرفة بها عددمن الكراسى المتراصة ليس أكثر وهى موجودة عندنا كنوع من البرستيج لصاحبة الحضانةويقدم فيها مشروب الضيافة إذا ما كان لدي المديرة مشاغل يجلس بها ولى الأمر دقائق قبلالدخول عليها ...
لاننصح بالإسراف فى شراء الفرش ويمكن أن يتم الفرش كالآتى مكتب المدير جديد ونحاول أن يجمعبين الفخامة والتكلفة البسيطة لأن المكتب هو واجهة المشروع وباقى المكاتب من سوقالمستعمل ... يعنى مستعمل نظيف ولايغرك وجود المال وبخاصة إذا ما كان قرض ...

نوعية ألعاب الأطفال

يجب أن نضع مبدأ هام أمام أعيننا وهو أن ليسكل غالى ممتاز ... هذا هو فكر النساء بوجه عام وهذا الفكر يقام عليه مشاريع كاملةوعملاقة ... أن الغالى ممتاز ... وأن الرخيص سيء... والغالى ثمنه فيه هذا كلام غير صحيح
أولاً ومن حيث المبدأ نبحث عن كل ما هو بلاستيك أوفيبر جلاس كما هو الحال فى كل حضانات الدول المتقدمة ... لعدم أذية الأطفال منالمواد الصلبة والثقيلة
ثانياً نبحث مرة وإثنين وثلاثة ونحضر عروض أسعار من أكثر من منطقة للوصول إلى ما نراهغير مرهق للميزانيه دون تأفف أو كلل فهذا مشروعك ولابد أن نتعب شوية فى الأول ثمسنرتاح لاحقاً
ثالثاً يوجدفارق كبير بين الشياكة والفخامة ...
فىالمشاريعالتى نريد إستعادة رأس المالنبحث عن الشياكة فقد تكون بسيطة وجميلة وغير مكلفة ونريد إستعمالها وإستردادثمنها مرة أخرى وفوقها مكسب دائ

أما فىالحياة الخاصةكفرش الفلل والقصور وماشابه فنبحث عن الفخامة لأنننا ننفقن المال و لانفكر فى إستردادة بل بالإستمتاع به ..
ومادمنا أمام مشروع فأرجوأن نبحث عن الشياكة وللعلم هذا الخطأ يقع به الكثيرون من أصحاب المشاريع أن يبحثواعن الفخامة ولايدركون أن ما بحثوا عنه كلفهم مال من الصعب عودته مرة أخرى


بالنسبة للروضة
الروضة عندنا مرتبطة بالعام الدراسى وهى المرحلة التى تلى الحضانة والدخول فيها يعتبر المرحلة الأولى للدخول إلى المدرسة ... بمعنى أدق إذا كان المشروع حضانة فقط... فلا توجد روضة أطفال .. ولاكن إذا كان المشروع حضانة ثم التوسع بعد ذلك للدخول فى عالم تأسيس المدارس وكانت المساحة والمواصفات الفنية تسمح بإنشاء الروضة فلا مشكلة إطلاقاً ومن السهل تأسيس الروضة وتنقسم إلى KG1 & KG2 ( كي جي وان وكى جى توو ) ولاكن تجهيزاتالروضة يزيد فيها عن الحضانة فى ثلاثة أشياء :
1 - أن يقام المشروع فى مبنى أو فيلا وليست شقة
2 - المنهج الدراسى ولقد أصبحت الروضة عندنا إلزامية قبل المدرسةولابد من وجود منهج دراسي
3 - الزى المدرسي وكيفية الإستفادة مادياً من هذا الزى المدرسى الموحد
تنميةالموارد المالية للمشروع
وهى تعنى إيجاد سبل لزيادة الموارد المالية لمشروعكلتقليل أكبر قدر من حجم الإنفاق على المشروع

أولاً : الوجبة الغذائية :
وأنا لاأتحدث هنا عن المقصف ... فالمقصف للمدرسة ولاكنالوجبة الغذائية هى وجبة مكونة مما ترينه مناسباً فى مجتمعك ... ويدخل فيها ماترينه مناسباً لصحة الطفل ... كالزبادى والتوست والمربى ووو فإذا ما كان ثمن الوجبةمثلاً 5 ريال ... إذا وضعتى 20 % ربح بكم تصبح الوجبة ؟؟؟ 6 ريال ...* 26 يوم = 156+ 200 = 356
أنتى مثلاًتجدى أن السعر السائد فى البلاد ( وهذا على سبيل المثال فقط لأننى لا أعرف السعرالحقيقى ) هو 200 ريال على كل طفل ...إذا أضفتى 6 ريال أصبح الإجمالى 6 ريال ...* 26 يوم = 156+ 200 = 356 ... مظبوط ... هذا فكر تلجأ إليه بعض الحضانات ... وتوجدحضانات أخرى تفكر بطريقة أخرى فإذا كان السعر السائد 200 ريال وأنتى أضفتى وجبةإضافية ... فأمامك حل من إثنين كلاهما رابح بإذن الله


الحل الأول :أن تجعلى الوجبةمجانيةكحافز لجذب أطفال جدد للحضانة .. ويعتبر أى حافزتضعيه يتسبب فى جذب أطفال لم يكونوا فى الحسبان من مصادر تنمية الموارد الماليةللمشروع ... فإذا ما كانت وسائل دعايتك للمشروع قد جذبت مثلاً خمسون طفلاً ... وبعدالوجبة المجانية زاد العدد إلى خمسة وسبعون طفلاً .. من أين أتى الـ خمسة وعشرونطفلاً ؟؟؟ إذا كانوا قد أتوا بعد طرح هذة الوجبة المجانية ... تكون هذة الوجبة هىالسبب فى تنمية مواردك المالية لأنها أدخلت لكى دخل لم يكن فى الحسبان ...

الحل الثانى :هو جعل السعر 8 ريال وليس 6 ريال ... لماذا ؟؟؟ هذا عنصر نفسى ومعنوى ... فهناك ملايين البشر وبخاصة النساء تجد أن توفير وجبة للطفل مغذية ومفيدة ترفع عنكاهلها عناء التفكير فى الطفل أثناء غيابه عنها ... ياترى أكل ولا ما أكلش ؟؟؟ياترى شبعان ولا جوعان ؟؟؟ ياترى ياترى ... وتأكدى أن الأم فى هذة اللحظة لن تفكرإذا ما كان السعر معتدل أم أغلى شوية من الخارج .. فسوف يتم رفع هم كبير عن كاهلها ... وأنا سأضرب لكى مثل موجود فى مصر ...حضانة كبيرة فى مدينة نصر ... الإشتراكبدون وجبة 350 جنيه ... الإشتراك بوجبة لذيذة ومفيدة ومغذية وووو 500 جنيه ... طبعاً مائة و خمسون جنيهاً كثير جداً على وجبة لماذا ؟؟ لآن الطفل يأتى للحضانة 20يوم فقط بإعتبار أن أجازة ولى أمره جمعة وسبت .. يعنى الأسبوع خمسة أيام فقط * أربعة أسابيع = 20 يوم نقسمها على مائة وخمسون جنيها = سبعة جنيهات ونصف .. طيب ماهى مكونات الوجبة ؟؟؟ رغيفين كايزر + قطعة جبنة مثلثات + علبة مربة 10 جرام + عصيرفريش حسب موسم الفاكهه + كيس مقرمشات...
طب ماتكلفة هذة المكونات ؟؟؟
خمسون قرش عيش كايزر + خمسون قرش جبنة + خمسة وعشرون قرش مربى + جنيهوربع كوب لبن + جنيه عصير فريش + جنيه شيبسى = أربعه جنيه ونصف تكلفتها وباقطاعى مشجملة ... تمبيعها بسبعة جنيه ونصف ... يعنى هامش ربح كام؟؟؟ ثلاثة جنيه ونصف ... حوالى 80 % أوأكثر ربح فى الوجبة الواحدة
ممكن تقولى وإيه يعنى ثلاثة جنيهات ونصف ... أقول أن هذا مصدر دخلمستقلوعنصر من عناصر تنمية مواردك المالية بعيداً عن تكلفةالحضانة أنتى أخرجتى مبلغ عاد إليكى أقل من ضعفه وكلما زاد عدد الأطفال زاد الربحوممكن تضيف واحدة بامبرز بجنيه وتحسبيها بجنيه ونصف ... وممكن تطبقيه على كل أطفالالحضانة والروضة والمدرسة وكل ذلك يتوقف على كلمتين حلوين لولى الأمر ووجبة نظيفةتاريخ صلاحيتها سارى ونظافة من يقدمها .
فالعنصر النفسىالذى يجب اللعب عليه هام جداًوبخاصة الزبون الغنى الذى لايدقق فى جنيهات بسيطة وبخاصة إذا كان الزبون هو الأمالتى تحاول أن تشترى دماغها من هذا الصداع اليومى وهو إفطار الطفل .. وتجد لديكىالأمن والحنيه والنظافة وتغذية طفلها .....
ثانياً : الزى الموحد :الزى الموحد لميبتكروه من أجل جمال عيون الأطفال ولا أولياء الأمور ... هذا بيزنيس ... وقد تلجأبعض المدارس والحضانات إلى حيلة بسيطة وهى عدم البيع مباشرة لولى الأمر بل تتفق معأحد شركات إنتاج الملابس لإنتاج زى لها عليه بادج مطرز بشعار المدرسة ... ولا يجدهولى الأمر إلا فى محلات بعينها ... أنا لا أتكلم عن مدرسة بها مائة أو مئتين تلميذ ... عندنا مدارس خاصة بلغ عدد تلاميذها الألف وأحياناً ألف وخمسمائة تلميذ ... ناسدخلوا مجال التعليم الخاص وعندهم فلوس وطموح وتعرف من أين يؤكل الكتف ... المهمأنتى إما أن تبيعى الزى مباشرة وتحصلى من المصنع على نسبة خصم وتضيفى عليها هامشربح فى حدود 20 % أو يذهب ولى الأمر لمحلات فلان إبن علان ليشتريها وتحصلى منالبائع على عمولة مالية أو فى هيئة زى للإصطف ... إفعلى ما ترينه مناسباً لكى وكلشيء يتحدد حسب عدد الأطفال .... وأيضاً من باب العلم عندنا مدارس تختار ألوانونقشات قليلة جداً من باب الرخامة لكى لايجد ولى الأمر هذا الزى إلا فى هذا المحل ... ومن الممكن أن يختلف الزى كل عام لكى تضمنى أن يشترى الزبون المزيد والمزيد منهذا الزى ...
ثالثاً المقصف :يعتبر من وسائل تنمية مواردك المالية إما بإدارته مباشرةأو بتأجيره لتعويض قيمة الإيجار السنوى للمدرسة كلها ...
رابعاً المحلات التجارية :إذا ما كانهناك محلات تجارية خارج سورالمدرسة فيمكن تأجيرها أو إستغلالها فى مجال يتناسب معطبيعة نشاطك كمكتبة متخصصة مثلاً أو إعطاء دورات كمبيوتر بها خارج نشاط المدرسة ... أنا أكتب لكى من مصر وأنتى فى السعودية ... يعنى باكتب عميانى ... فأنتى أدرى الناسبطبيعة الناس عندك وما يحتاجون إليه ...
خامساً الرعاية الطبية :إذا كانت الحضانات عندكملاتوفر رعاية طبية ... فيمكن لكى أن تضيفى مبلغ دون أن تقولى هذا مقابل الرعايةالطبية ... يعنى إجعلى الرعاية الطبية ميزة عندك ... ولاتذكرى أنكى تأخذين مقابللها ... خلي عنك شوية بولوتيكا ...
سادساً الرحلات المدرسية :أيضاً لا أعرف النظام عندكمولاكن الرحلات الداخلية للمدارس تدر عندنا آلاف الجنيهات لأن المدارس عندنا عددالطلبة فيها كبير ... عندنا فى مصر شعب ما شاء الله زى النمل ....
ووجود باص خاص بالمشروع سوف يسهل هذة الرحلات ولتكن كل شهررحلة ... وياسلام لو كانت هذة الرحلات بمرافقة أولياء الأمور ... كل ما زاد العددفى أى شيء زاد المكسب ....
أنا سأقدم نصيحة جيدة .... بعد أن نبدأ النشاط.... وبخاصة فى مجال الحضانة .... نحاول فتح حضانة أخرى فى منطقة أخرى ... وأنا لاأتكلم عن مدرسة أخرى بهذة السرعة ... أنا أتكلم عن حضانة أخرى تحمل نفس الإسم .... وتكون أيضاً متميزة ... فإذا كانت فى حى ملتصق فى حى آخر .... نجعل هذان الحيان همالحدود فى مجال الحضانات ... ونحاول إغلاق المنطقتين علي المشروع ... نحاصر الزبون مناليمين و الشمال أو من الشرق والغرب ... لكى يجدك أينما ذهب ... وإن كنت أرى ( وهذارأى شخصى ) أن تكون الحضانة الأخرى بإسم مختلف ... ولاكن لانجعلهما متلاصقتين فىنفس الحى

ولا تقولى هو انا لسه أكلت من خيرها لما أؤسس حضانة اخرى ... أقول لكى أنت لاتدرين من أين يأتى الرزق ... والحضانة تكلفتها أقل بكثير من المدرسةوزبونها زبون متجدد ودائم ومتنوع ويأقول شيئاً لا أعرف إذا ماكنتى تعلمية أم لا ... معظم مواد النظافة التى ترينها ليل نهار وفى كل مكان تنتجهم شركة أم واحدة ... وإن إختلفت المسميات ... ومعظم أصناف المواد الغذائية المعبأة والمشهورة تنتجهم عدةمصانع يجمعها شركة أم واحدة ... ومعظم أنواع الزيوت والسمن كذلك ... ولاكن الزبونيقرأ مصنع كذا ..ومصنع كذا ... ولايعلم أن الشركة المنتجةواحدة... وإن إختلف إسم المنتج وتعددت أشكاله
ومادمتى سوف تجعليها مدرسة وحضانة وليست حضانة فقطفإختارى الباص الأكبر شوية ليس الكبير جداً ولاالصغير ... باص وسط أو أكبر من الوسطبشوية ...
ولابد أن أضرب مثال بسيط لكى تتضح أمامك الصورة قبل تسويق المشروع ... إذا كان مشروعك تعبئة مواد غذائية مثلاً ... وذهبتى لتسويقه ... فالمنتج نتقلمعكى أينما ذهبتى ... فإذا ما سوقتى فى منطقتك وكان منتجك رديء .... فماذا ستفعلين؟؟؟ سوف تذهبين إلى منطقة أخرى ... وتسوقى فيها ... وبعد أن يكتشفوا ردائة منتجكسوف تذهبين إلى منطقة ثالثة وهكذا ... المنتج هو الذى يتحرك وينتشر سواء كان جيد أورديء ... ولاكن الحضانة والمدرسة لن تنتقل بأى حال من الأحوال ... إذاً لايصح بأىحال من الأحوال أن تكون سلعتك رديئة ... فضعى قاعدة داخل نفسك أن الزبون الذى يحضرلن يفلت من يدك ... كبف ؟؟؟ نرى ماذا يريد الزبون لأنه لو خرج فلن يعود .....
1 - يريد حضانة آمنه ... مش كلشوية طفل يصاب بخدوش وجروح
2 - يريدحضانة نظيفة ومرتبة وشيك
3 - يريدمربية نظيفة وصحتها جيدة لا مربية تكح وتعطس وتمسح أنفها فى كمالجلبية
4 - يريد أن يرى زى موحدللعاملات كافة يزيد الحضانة جمالاً ورونقاً
5 - يريد وجبة غذائية نظيفة وصحية ومتابعة لتغذيةطفله
6 - يريد أيضاً سعر معقول ومنافس
7 - يريد مديرة ومربية تطبطب لاتشخطوتخرج كل العقد النفسية فى الطفل
إذاً عندما تسوقين الحضانة أو المدرسة ويحضر ولى الأمر أو يحضر أحد منالجهات المسئولة يجب أن يرى الجميع ما يسرهم ...
... إما وسائل الإعلام كالجرائد المشهورة فيكفى سطر واحد يتكرر كل عدد إسبوعىمنها بهذا السطر إسم المدرسة أو الحضانة ورقم الهاتف ويتكرر الإعلان لفترة محددة أوتوزيع بروشور الدعاية الخاص بكى على أبواب الجامع يوم الجمعة ولاتكتبى بالبروشورلفظ الجلالة أو أى آيات قرأنية حتى لاتحملى وزر سقوطها أو قذفها أو الدوس عليها ... الأعلان على التاكسى أو الأتوبيس العام الذى يتجول داخل منطقتك فينشر الدعاية أينماذهب ... أو توزيع هذة البروشورات داخل الأسواق والصيدليات لأن الصيدلية زبونها دائم ... وهنا توجد نقطة هامة وهى كيف يتم الإتفاق مع المحلات والصيدليات على أنيضعوا برضاهم بروشور الدعاية الخاض بالحضانة ...
وفيه عندنا طريقة بلدى شوية فى شهرة الحضانة والتسويق لها وهى الرغىوالودودة منكى ومن أهلك وزوجك وأخيكى وأبوكى نقول للأقارب والأقارب يقولوا للحبايب ... مثل طريقة وأسلوب نشر الإشاعات ... بالظبط ... ولاكن إشاعات جميلة ونظيفةوراقية
وإستخدام وسائل مبتكرةللدعاية ... ولاكن إياكى والإنقياد وراء إهلاك رأس مالك على الدعاية فقط وإحذرى أنتقعى فى هذا الفخ ما دام ليس معكى إلا رأس مال محدود ... فالدعاية هى التى سوف تحضرإليكى الزبون ولاكن بدون مبالغة أو إسراف ...
وكل زبون يحضر لكى زبون جديد إعطيه بونص أو خصم أو ميزه ...
النواحىالإدارية والحسابية
سوف ابسط الشرح ليستقيلاً من قدرتك على الإستيعاب ولاكن لأن ما أقوله لانقوله فى الإستشارات للموظفينبللصاحب المال فقطلكى يعلم كل كبيرة وصغيرة ... لماذاوضعنا هذا المستند ومدى أهميته وكيف يكشف التلاعب فى المشتريات ... وهكذا ولكىتستوعبى أكبر قدر ممكن المعلومات التى قد تفيدك فى إدارة مشروعك .
عندما نتكلم عن المشروع نتخيل أنلدينا بيت له بابان متقابلان ... باب للدخول وباب للخروج ...
باب الدخول هو الإيراد ... وبابالخروج هو المنصرف ....
ومادامالمشروع تحت التأسيس ... فليس أمامنا الأن إلا باب واحد هو باب الخروج أو المنصرف ... وفور الإنتهاء من إتمام المشروع نفتح الباب الثانى وهو باب الإيراد ...

المنصرف
المنصرف هو كل ريال يخرج من جيبكللإنفاق على المشروع ... وليس أمامك سوى ثلاثة أوجه للصرف :
1 - المشتريات
2 - الأجور والبدلات
3 - النثريات
أولاً المشتريات :
المشتريات هى كل ما تنفقيه علىالمشروع من أجل تأسيسة وتفعيلة وصيانته وينقسم أيضاً إلى ثلاثة أشياء ليس لهم رابع :
1 - شراء كل ما هو منقول أو ثابتمثل شراء الأرض أو العقار أو تأجير المكان أو شراء الأتوبيس والأجهزة والمعدات يعنىشراء أصول المشروع
2 - شراءالمواد الخام التى تدير المشروع سواء للمصانع أو للمكاتب أو المدارس ... مثل الكتيواتلكراسات والوجبات الغذائية والزى المدرسى والأقلام وووو كل ما يتم إستغلالة لكىتدور عجلة الإنتاج
3 - شراء قطعالغيار التى تدير المشروع وهنا يدخل مجال الصيانة كصيانة الأجهزة والأتوبيسوالألعاب
هذة هى الثلاثة أوجةالتى تخرج من أجلهم الريالات من أجل إنشاء وتشغيل وإدارة أى مشروع
ثانياً : الأجور والبدلات :
وهى تنقسم أيضاً إلى ثلاثة أشياء :
1 - الأجر الثابت المتفق عليه معالعامل
2 - بدل الوقت الإضافى إذاما زاد وقت العمل عن الوقت المتفق عليه أو تم فتح نشاط آخر والإستعانة بنفس العامللإتمامة
3 - البدلات المختلفةكبدل الإنتقال وبدل السفر وبدل طبيعة العمل وبدل التمثيل الوظيفى وبدلالسكن
ثالثاً : النثريات :
وهى كل مال هالك لايدخل فى تكلفةالمنتج كالإيجار و كالإنارة والكهرباء والهاتف والبنزين والدعاية والشحن والتفريغوالتحميل ... إلخ
أنتاليوم تنفذى مشروع مهما بلغ تكلفته فهو محدود ... ومن الممكن أن تتفرغى له ... ولاكن ما العمل عندما يفتح الله عليكى ويصبح عندك حضانة واثنين وثلاثة ... أو مدرسةوإثنين وثلاثة ... كيف تديرى كالإخطابوط بثمانية أزرع ... لابد حينها من تطبيق فكرمركزية الإدارة ولا مركزية التنفيذ ... كيف ؟؟؟؟ بأن تتدربى على ذلك من خلال ماسأضعه لكى من أوراق ... ولابد أن أقول هذا الكلام من الأن لكى تكونى مهيأة نفسياًحين يفتح الله لكى فتحاً كبيراً بإذن الله .
وإنا أرى نقطة سلبية كبيرة أن تكون شخصيتك عصبية المزاج ... شوية ... فإذا كنتىفعلاً عصبية أو من النوع السريع الإنفعال ... فتأكدى أن هذة الصفة فى هذا المجالتضر ولاتنفع ... لماذا ؟؟؟ لأن الهدوء فى طلوع السلم يجعل أى إنسان يطلع بثقة وتروىوقدرة على التحكم فى كل من حوله ولاكن التحكم القلبى ... لذا أنصحك بأهم نصيحة علىالإطلاق ... إجعلى كل من يعمل معكى يرتبط بكى عاطفياً ...فى هذا المجال بالذات دون أى مجال آخر ... فإذا أحبتك العاملة فسوف تضع الأطفال فىعينها ليس من أجل لقمة العيش لالالالا بل من أجل خاطر صاحبة المال ومن أجل أن تكسبرضاكى ... والعكس صحيح إذا ما تعاملتى مع عاملة الحضانة بعصبية أو من فوق أو بالشخط ... فتأكدى بأن رد فعلها لن يخرج إليكى لأنها لاتقدر على ذلك ... بل سيخرجتجاه الأطفال ... طبعاً أنا بنصح لله ولكى أن تأخذى بهذا الكلامولكى أن تتركيه ... ولاكننى أتكلم عن تجربةفلقد سبق لى أن أسستحضانة أطفال ضمن الجمعية الأهلية التى أنشئتها ...وبالطبع ممكن تكونى مشعصبية ... الله أعلم ... ولاكننى انصح والله أعلم بأحوال عبيده ...
إحنا دلوقتى أجرنا مكانوبدأنا ننفق عليه أول شيء تذهبى إلىأى مكتبة فى مدينتكوإسئلى عن دفتراليومية ... هو دفتر كله مربعات صغيرة جداًوتبدئى فى رصد كل ريال تنفقيه يوم بيوم وتسلسلى هذا الدفتر صفحة 1 ثم صفحة 2 وهكذاوأتركى الصفحة المواجهه فاضية ... يعنى أول صفحة بعد جلدة الدفتر سيبيها ونبدأ منالصفح الثانية ... سجلى فيها وأتركى الصفحة المواجهه لها فارغة ... وهكذا ... يومبيوم ... النهاردة كام واحد مارس أنفقتى فيه :
مسلسل البيــان العدد السعر المبلغ المدفوعملحوظات
1 - كذ و كذا 2 55 ريال 110ريال لزوم
أى مشتريات عودى نفسك علىملء طلب الشراء من الأن ... ولو كنتى هاتمليه وتمضيه بنفسك ولنفسك عودى نفسك منالأن علىالمستندات
مش عاوز ألخمك وناخد حاجة حاجة وكل يوم هاندخل فى حاجة جديدة وأوعىتزعلى من موضوع العصبية ده أنا باضرب أمثلة قد تكون صحيحة أو غير صحيحة المهم أنتصل إليكى المعلومة
وتصبحى علىخير
نستكمل .... أنتى قمتى بتدوين كل أوجه الإنفاق ...فى باب المنصرف إلى أن جاء الإفتتاح .... وجاء الدور على الباب الأخر ... وهو باب الإيراد ولن نتكلم فيه الأن إحنا لسهبنتكلم عن إمتداد المنصرف
أنتىفتحتى المشروع ... وأصبح هناك أشخاص غيرك يتحركون يميناً ويساراً داخل مشروعك ... وفيه فلوس بدأت تظهر ... ومشتريات جديدة بدأت تهل ... وهذا هو بيت القصيد ... باقىجزئية المشتريات كنتى الأول تتصرفين فى المال وحدك ... الأن وبعد الأن وإلى ما شاءالله سيطلب ناس غيرك مشتريات سواغء معدات أو مأكولات أو أجهزة أو أو أو ... ثم بدأتالعجلة تدور والحضانة تسمع وفججأة شعرتى أن المشروع بيكبر ففكرتى فى فتح آخر ... وبالتالى سيدخل ناس آخرين ويطلبوا شراء أشياء أخرى ... فكيف تديرين موضوع الشراءبحيث تنظرى نظرة فى ورقة واحدة تعلمى من خلالها كل شيء؟؟؟؟؟
نبتدى .... [color:f643=rgb(0, 0, 0)] تم حزف الدورة المستندية بالكامل
نستكمل ما بدأناه ... تكلمنا عن أوجه الإنفاق وبالتحديد المشتريات لأنها أكبر وجه للأنفاق فى أى مشروع ..
الأجور والبدلات : نظراً لعدم وجود إستقدام فى مصر فأترك هذا الأمر لكى ممكن تزيدى خبرتك فيه من أى قريب عنده علم وخبرة فى أمور الأستقدام والمرتبات السارية عنكم وكذلك البدلات المختلفة
النثريات : وهى كل مال هالك لايدخل فى تكوين المنتج مثل الإيجار والكهرباء والهاتف والوقود ومواد النظافة والدعاية وغيرها من أوجه الصرف المختلفة والمستند الخاص به موجود عنك فى المستندات الإدارية التى رفعتها لكى سابقاً وإسم المستند إذن صرف نقدية ... كل مرة يخرج منكى ريال تخرجى به إذن صرف نقدية من أصل وصورتين ... الأصل للحسابات وصورة لديكى وصورة مع المستلم ....
ويتم تدوين المنصرف يوم بيوم كما شرحت لكى من قبل فى دفتر اليومية ويتم تقفيل حساب كل يوم على حدا مع ذكر التاريخ ... ولو لم تصل المعلومة إليكى أخبرينى لكى أستفيض فى شرحها .
هذة أوجه الصرف الثلاثة الرئيسية ......
وقبل أن ندخل على الإيراد ... يجب عليكى أن تطبعى إستمارةقبول طالب أو تلميذ ... وهذة الإستمارة عليها شعار المدرسة أو الحضانة وبها كل بيانات الطفل ... ربما يوجد نموزج لها عند الجهه الرسمية وإن لم يكن فهى إستمارة بها كل ما يتعلق بالطفل مثل الأسم وتاريخ الميلاد وكل البيانات التى تخص الطفل وتجهزى لكل طفل دوسيه به 6 صور شخصية وطلب الألتحاق وشهادة الميلاد وإذا كان عنكم دمغات مثلنا وملف صحى يذكر فيه ولى الأمر الأمراض التى سبق للتلميذ الإصابة بها ... ولو فيه أى إستفسار إسئلى ولا يهمك ... أنا حاضر فى أى وقت .
كما إننى نسيت حجرة العزل فى التجهيزات ... وهى حجرة بسيطة يوضع فيها الطفل المصاب بأمراض بسيطة ولاكن معدية مثل الألفنوانزا العادية ... شوية برد ... شوية كحة ... حتى لايعدى باقى الأطفال ويوضع بها بعض الألعاب التى يتم تنظيفها يومياً فربما يخرج شيء من فم الطفل على كرة مثلاً ويحضر طفل آخر فى يوم آخر ويمسكها فلا يصاب ... وهى حجرة بها كام كرسى وسرير صغير ... وشوية لعب بسيطة ولاكن إذا كانت حالة الطفل بها سخونة فلا تترددى فى إعادته مع أمه ... إلا السخونة ... مشاكلها كثيرة ومقلقة
ندخل على الإيراد
سبق لى أن قلت لكى يوجد دفتر يومية وقلت لكى قومى بترقيمه وأتركى الصفحة الملاصقة لجلدة الدفتر وإبدئى من الصفحة الثانية ... هذة الصفحة التى ستكون على يمينك تكتبى فيها المنصرف ... وفى الصفحة المقابلة لها التى على الشمال تكتبى فيها الإيراد إبتداء من تاريخ أول إيراد يأتى إليكى ... ويوجد فى نفس فايل المستندات الإدارية الذى رفعته لكى أول نموزج وهو إذن توريد نقدية / شيكات وهذا المستند أصل + صورتين الآصل للحسابات وصورة لكى وصورة للذى ورد النقدية ... ويتم قيدها فى الدفتر لو كانت إيراد ... لأن عندنا نقود يتم توريدها كتأمين للمناقصات وممكن تدخلى أنشطة أخرى مثل سايبر نت أو مركز تعليم كمبيوتر ودورات متنوعة ويوجد عندك النموزج التالى له وهو إيصال إستلام نقدية / شيكات ... وهو الخاص بالمصروفات المدرسية وأيضاً أصل وصورتين أصل لولى الأمر وصورة للحسابات وصورة لكى ... وكلمة لكى المقصود بها لآحقاً المدير التنفيذى ولاكن مستقبلاً بإذن الله ...
وطلبت منكىدفتر أستاذ وهو دفتر كبير وعريض يجمع كل ما يدخل أو يخرج من النقدية بالإضافة إلى قيد المديونيات التى عليكى ... وهو عمل محاسبى بحت ويوجد عند المحاسب ...
هاتى الأول دفتر اليومية وإنتظمى فى قيد ما تنفقينه أول بأول ثم إبدئى فى قيد ما يرد من إيراد أول بأول وممكن تعملى دفتر يومية خاص بالمنصرف ودفتر آخر خاص بالإيراد وفايل كبير من أجل حفظ إيصال سداد الرسوم المدرسية به أو إيصال توريد النقدية ...
لو فيه حاجة غامضة إسئلى بدون تردد ......
وانصحك باللجؤ إلى محاسب يعمل فى أى شركة عندكم ولو مؤقتا لكى يرتب لكى هذة المستندات ويضع لكى الدورة المستندية للحسابات فقط ... أى محاسب زوج صديقة مصرية ليكى ... أو محاسب فى أى شركة لقريب لكى ... وذلك بصفة ودية ومؤقته ... ودونى إنتى الحسابات ولاكن بالطريقة التى يضعها لكى ... ولو بمقابل بسيط ... وبعد ما ينجح المشروع ويكبر ... أسسى قسم للحسابات ... لاكن لاتلجئى لمكتب محاسبة لأن الموضوع مش مستاهل حالياً ... الموضوع بسيط وسهل جداً ... بس شوية ترتيب
ويوجد فرض آخر إذا ما سهلتى على أولياء الأمور وأخذتى مثلاً 60 % دفعة أولى و40 % دفعة ثانية ... هنا بمجرد التحصيل وكتابة ذلك فى الوصل ... تفتحى دفتر مستقل إسمه حساب / دائن يعنى الديون التى لكى عند أولياء الأمور .... ويوجد دفتر آخر أيضاً وهو حساب / مدين ... وهى الديون التى عليكى فى حالة شراء أجهزة ومعدات بالتقسيط مثلاً فهى دين عليكى وهذا الدفتر تكتبى فيه ما لكى وتارخ إستحقاقه وفى الدفتر الأخر ما عليكى وتاريخ إستحقاقة
وسأعلمك شيء عند المحامينكل المحامين يستخدمونه ... هاتى أجندة نفس السنة التى أنتى بها يعنى إحنا فى مارس 2010 هاتى أجندة 2010 وأتركى أول شهرين فارغين لاتدونى بهم شيئاً ... مثلاً هانبتدى من 1 - 3 - 2010 ... هذة تعتبر أول صفحة لكى ... ونكتب
ما هو آتى .... أنتى عليكى شيك يوم 10 مارس ... تذهبى إلى صفحة عشرة مارس وتكتبى ما هو عليكى من إلتزامات ... يعنى عليكى يوم عشرة مارس شيك بمبلغ عشرة آلاف ريال مثلاً .... وأنت اليوم مازلتى فى واحد مارس ... تفوتى تسعة صفحات وتكتبى فى صفح عشرة مارس المديونيات .... عشرة آلآف ريال تستحق الدفع هذا اليوم ... أو سوف أحصل مبلغ كذا من الجهه الفلانية فى هذا اليوم ... هذة الأجندة هى التى ستنظم مشاويرك وتذكرك بالمديونيات وبالحقوق التى لكى ... وتفتحيها كل يوم ... يعنى يوم تسعة آخر النهار تنظرى فى ورقة يوم عشرة سوف تجدى ما لكى وما عليكى فى يوم عشرة ... حتى لايفوتك دفع ما عليكى أو تحصيل ما لكى أو الذهاب إلى مشوار معين أو مقابلة أحد المسئولين ... هذة الأجندة هى السكرتيرة الأمينة والشخصية لكى ... وأنتى وحدك التى تدونى فيها وأنتى وحدك التى تطلعى عليها ... وجربى ... لايوجد محامى على أرض مصر مهما علا شأنه أو قل قدرة إلا وهذة الأجندة على مكتبه ...ينظر فيها اليوم ليعلم ما سيفعله غداً .. وجربى
المناهج التعليمية
لكى اكون معكى صريحاً ومباشراً ...
عندنا فى مصر منهجين بالنسبة للغة الإنجليزية ... منهج حكومى إلزامة للمداس الحكموية والخاصة وإسمه هاللو ... ومنهج المدارس الخاصة والحكومية التجريبية وإسمه وااي أهيد ( الطريق إلى العقل ) وكلاهما عليهم حقوق نشر وكلاهما لهم شركات تملكهم ... يعنى لازم تصاريح وموافقات ورسوم وحاجات كثيرة جداً ... ولكى تحصلى عليهم لابد من التقدم بصفتك للجهات المسئولة للحصول على حق إعادة طباعتهم ... موال كبير وموضوع أرى أنه مكلف جداً .
ويجد طريق آخر وهى الشركات المتخصصة فى إنتاج الكتب الخارجية مثل سلاح التلميذ والمعلم والحديث وغيرهم من الكتب الخارجية التى تملكها أيضاً شركات ولاكن شركات مصرية خاصة ...
ويوجد طريق ثالث وهو طريق أفراد تقوم بوضع مناهج خاصة وتبيعها للمدارس الخاصة والحضانات يعنى وضع منهج تعليمى لحسابه وتباع هذة المناهج لرياض الأطفال المدارس والحضانات الأخرى عندكم فيمكن لكى الإستعانة به ... ولاكننا نشتريها لأبنائنا بسعر غالى لأنها إلزامية ( أتكلم عن المستوى الرفيع فقط ... واااى أهيد)
وكلامى يعنى مناهج متخصصة للحضانة فقط أو الحضانة والروضة وليس المنهج الدراسى لإبتدائى وإعدادى لأنكى لابد ستلتزمى بالمنهج الحكومى الموضوع من الجهه الرسمية ... والسارى على كل الطلبة مهما إختلفت المدارس ... والله أعلى وأعلم ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع حضانة أطفال كاملاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشروع لضم الأحجار
» مشروع البلاى إستيشن
» مشروع بيع أحبار كمبيوتر
» مشروع مطعم خمسة نجوم
» مشروع إنشاء فندق أو قرية سياحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حزب الإصلاح والتنمية :: منتديات الأعمال الخيرية :: أفكار للخير-
انتقل الى: