حزب الاصلاح و التنمية هو حزب سياسى مصرى أنشأه مجموعة من الشباب المخلص لوطنه بهدف اشتراك المواطنين فى الحياة السياسية و مواجهة الفساد و العمل على بناء حياة كريمة لنا جميعا فى و طننا الحبيب مصر
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشروع مطعم خمسة نجوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسام سعد
عضو


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 19/03/2011

مُساهمةموضوع: مشروع مطعم خمسة نجوم    الأحد مارس 20, 2011 3:05 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

مطعم خمس نجوم فى فندق يعنى :
1 - مكان فسيح يستوعب مالايقل عن 25 ترابيزة بكراسيهم + بار مشروبات سخن وبارد + ركن خاص لرجال الأعمال .
2 - ديكور وإضاءة تتناسب مع خدمةالخمس نجوم.
3 - هيكل تنظيمى خاصيرأسه مدير أغذية ومشروبات f & b يندرج تحته :
اولاً : شيف عمومى سخن وبارد ويندرج تحت هذا الشيف العمومى :
***شيف سخن وبارد
***شيف حلوانىومخبوزات
ويندرج تحتهما
***مساعدشيف سخن وبارد
***ومساعد شيف حلوانى ومخبوزات
*** عمال إستيور لنظافة المطبخ حسب الإحتياج .
ثانياً : مترودوتيل ويندرج تحته :
الكابتن لأخذ الطلبات
الويتر لتقديم الطلبات
باص بوى للباك إيريا ( مسح وتجهيز الأكواب والأطباق
ثالثاً : محاسب ( كوست كنترول ) لإستلام المواد الغذائيةالمشتراه ومراجعة تواريخ صلاحيتها .
هذا هو الجزء الخاص بالمطبخ فى الهيكل التنظيمى بخلاف الشئون الإداريةوالمشتريات والتسويق .
يعنى الهيكل التنظيمىأمام صاحب المطعم أو المدير العاميكون هيكل أفقى ( مفرودأو مسطح ) ويندرج الجميع تحته مباشرة إذا كان المشروع عبارة عن مطعم فقط وذلككالأتى :
*** شئون إداريةوعاملين
يرئسه مدير إدارى ومعهمساعد إدارى لشئون العاملين
***حسابات
رئيس حساباتومعه 2 كاشير ومحاسب تكاليف وأجور
*** مسئول مشتريات ومعه أمين مخزن
*** مسئول تسويق وعلاقات عامة
*** النظافة يمكن الإستعانة بعمال الإستيور لتنظيف المطعم قبل الفتحوبعد الإغلاق مع صرف حوافز لهم ويكونوا عل علم بذلك قبل التعيين لتكوين عقيدةداخلهم بأن ذلك من مهامهم ... وذلك توفيراً للنفقات وحتى ينجح المشروع .
*** الأمن لا أعتقد أنك تحتاجإلى هذا القسم المكلف على الفاضى وإذا حدثت مشكلة فتحل عن طريق المتردوتيل والمدير العام مباشرة مع الشرطة أو ودياً .
نصائحعامة :
***الإستعانة بالعمالةالمدربة والأفضل خريجى مداس السياحة وفنادق للويترات ومساعدى الشيف والإستعانةبخريجى كليات السياحة وفنادق للكابتن والشيف ففى هذا المجال العلم والمظهر يغلبواالخبرة .
***المحاسب ( كوست كنترول ) قبل التعيين يجب إعلامه بمدى أهمية دوره ويجب أن يعلم بأنه المسئول الأول والأخيرعن توارخ صلاحية المواد الغذائية ولا يستلمها من المشتريات إلا بعد التأكد من تاريخالصلاحية كما هو موجود بالفنادق الكبرى .
***إذا حدث نجاح فى المشروع فالأفضل فتح فرع آخر فى منطقة أخرى راقيةبعيداً عن الفرع الأول
*** التمليك أفضل الف مرة من الإيجار وبخاصهً فى هذا المجال ولو كان بالقسط ... الإيجارالمبالغ فيه وبخاصهً فى هذة الأيام لن يستفيد منه إلا المؤجر ... وإن لزم الأمرفنسعى إلى مدة طويلة حتى لاينتهى عقد الإيجار ويلعب المالك معك ويرفع الإيجار كشرطللإستمرار وشوف بقى كم صرفت على المعدات والديكورات ... فنحاول أن يكون العقد تمليك ...
*** نجعل شئون العاملينللحضور والإنصراف وتفريغ الكروت والتأمينات وما عليهم إلا تقديم الوقت للحسابات وهىالتى تعمل الأجور ... ولا تسألنى عن السبب .... هذا فى صالح صاحب المشروع .
*** هذة نصيحة ... إذا كان النشاط شركة فالأفضل أن تؤسس الشركة على مقر إدارى ( شقة ) كشركة لتقديمالوجبات الغذاية علشان لما ربنا يفتح ابواب النجاح أو عكس ذلك ( لا قدر الله ) نقدر بالسجلالتجارى والبطاقة الضريبية الدخول فى مجال النوادى الكبرى والمعارض السنوية لتقديمخدمة الوجبات السريعة ... وهو مجال يغفل عنه الكثير ويدر مبالغ محترمة وتكاليفالمعدات بسيط ... يعنى عندما نجد مزايدة لتشغيل كافيتريا فى نادى من النوادى الكبرىممكن نتقدم لأخذ ركن وتقدم من خلاله المنتج الذى نراة جيداً مثل الهامبورجر والشيبسىوالسوسيس وغيرهم ... إيراد ممتاذ وماذا تكلف جريل + قلاية + شوية أكياس تعبئة للمنتج + شيف + 3 عمال + سوبر فايزر للمرور على الفروع ... والنتيجة رائعة .

ما سأكتبه هو المطبق فى مجموعةمن الفنادق الخمس نجوم وبعض المنتجعات السياحية الكبرى ... وأرجو إلتماس العذر لىلإن الموضوع مش سهل ...
أولاً سنبدأ من المطبخ ...
يرأس المطبخ شيف عمومى ... وهوالمسئول الأول عن تحضير وتجهيز الطعام سواء كان سخن أو بارد ( السخن هو الوجباتوالبارد هو السلاطات بأنواعها ... وهو الذى يستلم الأوردر المطلوب تجهيزه ويصدرالأمر بتجهيزة فوراً ويجب أن يوقع على هذا الأوردر ... ثم يتم تسليم هذا الأوردربعد تنفيذه للحسابات فى آخر اليوم .... يساعد هذا الشيف العمومى
1 - مساعدين شيف وهم الذين يقومونبتجهيز الأوردر عندما يصل إليهم فى الحال تحت إشراف الشيف المباشر وهو رئيسهم فىالعمل وهو الذى يوقع عليهم الجزاء .
2 - مساعدين شيف وهم الذين يقومون بإعداد الطعام وتجهيزة من مواد خامإلى طعام مطبوخ مثل تخريط الخضروات وسلق اللحوم وتقطيع السلطات وما إلى ذلك .
3 - عمال إستيور وهم الذينيقومون بغسيل الأطباق والحلل ومسح المطبخ ونظافته طبقاً لأوامر الشيف العمومى أوأحد مساعديه حسب ما يحدد الشيف .
يتم تقسيم المطبخ من الداخل إلى ثلاثة أقسام القسم الأول للوجباتالسريعة والقسم الثانى للوجبات التى يطلبها الزبون داخل المطعم والقسم الثالثللإضافات التى توضع مع الوجبة مثل السلطات والمخبوزات وما إلى ذلك .
مساعدين الشيف الذين يحولونالمواد الخام إلى طعام غالباً يأتون مبكرين بحوالى 3 ساعات وينصرفوا مبكرين 3 ساعات ... يعنى لو كان ميعاد الحضور لهم الساعة 10 صباحاً مثلاً وحتى 10 مساءاً ... فإنمساعدى الشيف المسؤلون عن تجهيز الأوردر يأتون الساعة الواحدة ظهراً وينصرفواالساعة الواحدة مساءً .... هذا لو كان العمل وردية واحدة 12 ساعة ...إحسب من 10صباحاً إلى 1 صباح اليوم الثانى .. كم ساعة ؟؟؟ 15 ساعة يعنى إستفدت 3 ساعات بنفسالعمال ..يعنى يكون المطعم بيقدم وجبتى الغداء والعشاء وساعات العمل 15 ساعة
أما لو كان العمل ورديتين الورديةالواحدة 8 ساعات ... فبنفس السستم مساعدين الشيف الذين يحولون المواد الخام إلىطعام غالباً يأتون مبكرين بحوالى 3 ساعات وينصرفوا مبكرين 3 ساعات ... يعنى لو كانميعاد الحضور لهم الساعة 10 صباحاً مثلاً وحتى 6 مساءاً فإن مساعدى الشيف المسؤلونعن تجهيز الأوردر يأتون الساعة الواحدة وينصرفوا الساعة 9 مساءاً ثم تأتى الورديةالثانية وهكذا ... وكل هذا يتحدد بناء على ساعات بدء التجهيز وساعات نهاية يومالعمل وهذا أنت الذى تحدده وحدك فأنا لا أعرف ما هى مواعيد الفتح والإغلاق .
كل هذا داخل المطبخ ... كيفيتعامل المطبخ مع المخازن لسحب المواد الخام كلما احتاج المطبخ لأدوات ومعدات وموادخام ؟؟؟ يوجد طلب يسمى سحب مواد من المخزن ... هذا الطلب سوف أعطيك صيغته لاحقاً معكل المستندات المطلوبة ... يبقى لغاية دلوقتى هناك شيف مسؤل هو الذى يطلب المواد منالمخزن وهو الذى يعطى لمساعدية أوامر التشغيل وهو الذى يتلقى أوردر تجهيز الطلباتسواء للزبون الجالس أو الدلفرى .
المطبخ الرئيسى غالباً ما يكون فى الدور الأرضى ... وقلنا يتم تقسيم المطبخ إلىثلاثة أجزاء الجزء الخاص بالدليفرى يكون قريب من شباك يطل مباشرة على ركن تسليمالدليفرى ... لسهولة تسليم الطلبات ...
نأتى إلى الجزء الثانى وهو الذى تسميه الجارسونات ... وهذة تسمية قديمةجداً من أيام الحملة الفرنسية على مصر ... وهو الجزء الخاص بتقديم الخدمة للزبون ...
فى الغالب وفى المطاعم الخمسةنجوم يرأس هذا الجزء المترودوتيل وهو يوازى الشيف فى المهام والمسئوليات ويعمل تحتيده كابتن ... ولك أن تكتفى بعدد 2 كابتن فى كل وردية ... يعنى أنت محتاج 10 أشخاصفى كل دور ... تنتقى منهم 2 كابتن فى كل دور ...
مهام الكابتن : هو الشخص الذى يستقبل الزبون ويجلسه ويقدمله المنيو ويأخذ الطلبات على بونات مسلسلة وتسلم له بالعدد من الحسابات ... وإذا مافقد بون واحد يخصم منه مبلغ لايقل عن 100 ريال ... لماذا ؟؟ لأن البون = الطعام ... يعنى بالبلدى ممكن الكابتن يضرب ثمن بون لحسابه ... يعنى يملاء البون ويقدمه للمطبخ ... وبعد تقديم الطلب للزبون يحصل ثمن الطعام ... ويدعى بعد ذلك أنه فقد البون رقمكذا ... وهذا يحدث بالفعل ...ولاكن إذا علم من أولها بأن البون المفقود = مبلغ منالمال فسوف يحافظ على البونات جوه عينيه ... وإذا ما كشط أو طلب الزبون طلب وتمإلغائه فيجب عليه تسليم البون الملغى إلى الحسابات ....
بعد أخذ الطلبات من الزبون وأنا أتكلم عن المطعم مشالدلفرى ... يكلف شخص يعمل تحت يدة إسمه الويتر ... فإذا كان فى الدور 10 عمال ... أخذنا منهم 2 كابتن وسته ويتر ... هذا الويتر هو الذى يذهب إلى المطبخ لتسليم الشيفالعمومى بون الأوردر ... ويتسلم الطلبات من المطبخ ويذهب بها ليضعها أمام الزبون فىحضور الكابتن ... مواصفات الويتر أو الكابتن أنت الذى تقوم بتحديدة سواء لغه أوكمبيوتر أو خبرة سابقة أو حسن المظهر وما إلى ذلك ...
يبقى إحنا عندنا مترودوتيل هو المسئول عن قسم الخدمة وهوالذى يوقع الجزاءات على العاملين بالقسم يندرج تحته عدد 2 كابتن وتحت كل كابتن 3ويتر لتقديم الطلبات وسحب وتجهيز الترابيزات بعد إنتهاء الزبون ورحيله ...يتبقى لكمن ال 10 شخصين ... مسماهم الوظيفى باص بوى .. والباص بوى هو الشخص الذى يتسلمالأطباق والأكواب من الإستيور ( عمال المطبخ ) بعد غسيلهم ... ويقتصر دور الباص بوىعلى تلميع الأطباق والفناجين والأكواب بفوطة بيضاء وتسمع صوت النظافة من شدةالتلميع .
ويتم الترقية من أسفلإلى أعلى ... يعنى الباص بوى بعد ذلك سيكون ويتر والويتر ترقيته يصبح كابتن وهكذا ...أما الدليفرى فأنت لاتحتاج إلا لويترات تأخذ البون المدفوع عند الكاشير منالزبون وتسلمه لشيف المطبخ وتستلم الطلبيات وتسلمها للزبون ... ومرة أخرى يفضل أنيكون الركن المخصص للدليفرى ( الكاونتر ) خلف المطبخ مباشرة ويتم فتح نافذةأمريكانى بينهما لسهولة تسليم الأوردرات من وإلى المطبخ ...
يتبقى جزء أخير وهو الخاص بالرقمالساخن لتلقى الطلبات بالتليفون ... وهذا سوف نتعرض له عند التسويق ...
الأن أصبح لدينا شيف عمومى ورجاله... ومترودوتيلورجاله .... نأتى لأهم جزء وهو الدورة المستندية التى تنظم العلاقة بينهما وبينالحسابات من جهه والمشتريات من جهه أخرى وشئون الموظفين من جهه ثالثة وحضرتك من جههرابعة ....
نضع أولاً قاعدة أساسيةوننفذها بصرامة وهى إنه لا يطلب شراء بضاعة إلا الفنى المسئول ... والفنى هنا هو كلرئيس قسم ... بمعنى الشيف هو الفنى فى حالة طلب مشتريات للمطبخ ... والمترودوتيل هوالفنى فى حالة طلب شراء مشتريات للصالة ... والسكرتير التنفيذى هو الفنى فى طلبشراء مواد للكتابة وخلافه ... مهندس الصيانة هو الفنى فى حالة طلب شراء القطعالفنية والتيكنيكال .. وهكذا ...
طيب ناخد الموضوع من أوله ... يوجد مستند هو أهم مستند إدارى علىالإطلاق فى أى مشروع كبير كان أو صغير وهو طلب المواد وسوف أصمم لك نسخة وأرسلها معباقى المستندات ... ونقول ليه هو أهم مستند لآن أغلب أوجه الصرف الخارج من جيبكيكون للمشتريات ... إما شراء معدات أو شراء قطع غيار لها وصيانتها أو شراء مواد خاملتصبح منج ... يعنى لو أحكمت هذا الجزء فسوف تتحكم فى أغلب المال الذى تنفقة علىالمشروع ... وهذا المستند عبارة عن ورقة فلوسكاب بالعرض مش بالطول ... جزء منهايملؤه الفنى طالب المواد ... وجزء آخر خاص بالمخازن ... رصيد الصنف المطلوب وبياناتآخر طلبية تم شراؤها أسم الشركة الموردة والكمية والسعر وتاريخ الشراء وذلك لكى لايلعب مسئول المشتريات أو يغير جهه الشراء بدون علمك والجزء الثالث لماذا تم طلب هذةالمواد وذلك لكى تعمل بلنس بين الموجود والمطلوب والسعر السابق والسعر الحالى لآنكعندما يعرض عليك طلب المواد ووقعت علية .. أصبح أمر شراء ... وبعد أن يتم الشراءسوف يتضح من فاتورة الشراء بعد مقانتها بطلب الشراء ما إذا كان هناك زيادة فىالأسعار أو تم شراء مواد أكثر من المطلوب ( حتى لا يتم عمل كوبرى فوقك ما بين الفنىورجل المشتريات والشركة الموردة ويتم تحصيل عمولة خارجية من برة برة دون أن تدرىولو عندك خبرة 50 سنه وكل هذا سوف نوضحه تدريجياً
ندخل على الدورة المستندية الخاصة بأوجه الصرف بوجهعام والمشتريات بوجه خاص ...يذهب الفنى طالب المواد التى سيتم شراؤها إلى المديرالإدارى حيث يوجد عنده دفتر طلب المواد ... وهذا الفتر مكون من أصل + 3 صور ... يطلب الفنى ملء طلب مواد .. والإدارى هنا لا يتدخل فى أى شيء ولاكن وجود الدفترعنده لكى يعلم بما يدور فقط .... يقوم الفنى بملء طلب المواد ويتركه لدى المديرالإدارى ... ويبدأ الإدارى الدورة بإرسال الطلب إلى المخازن لكى يكتب مسئول المخازنإستوك الصنف المطلوب وبيانات آخر مرة تم شراء نفس الصنف كما سيرد فى النسخة التىسأرسلها إليك ... وبعد إنتهاء أمين المخزن ... يأخذ الإدارى مجموعة طلبات الموادالتى أنهاها أمين المخزن ويذهب إلى المدير العام لكى يراجع المطلوب ويقارنه بالكميةالموجودة بالمخازن ... وله أن يعدل ما يشاء أو يلغى ما يشاء أو يطلب عروض أسعار منالإدارى وليس من المشتريات ( إذا كانت أجهزة ومعدات تكنكال منعاَ للعب) أو يطلب منالفنى مصاحبة مسئول المشتريات فى عملية الشراء أو يلغى طلب المواد من أساسه إذا رأىأن الكمبة الموجودة تكفى ... وبمجرد توقيع المدير العام على المستند ... أصبح أمرشراء وليس مجرد طلب مواد ..
وبعدالتوقيع على الأوراق يذهب الإدارى بنسخة يسلمها للمشتريات ونسخه له و للمخازن ( كوبى منها ) والأصل للحسابات ... الأن الكل على علم بما هو مطلوب ... فيذهب مسئولالمشتريات إلى الحسابات لعمل عهدة شراء فى حدود المبلغ المطلو ب ويذهب إلى الشراء ... الشراء منين ... آه هو ده المهم ... قلنا يوجد فى طلب المواد خانة فى ركنالمخازن مكتوب بها بيانات آخر عملية شراء لهذة الأصناف المطلوبة وأسم الشركةالموردة وسعر الوحدة وتاريخ الشراء ... إذاً لن يحاول مسئول الشراء ولو للحظة عملأى مصلحة خاصه له ... سواء بشراء مواد غير مطلوبة أو أكثر من المطلوبة .. هو ذاهبإلى مكان محدد وبسعر محدد وبكمية محددة ... وليس له من الأمر شيء سوى الشراء فقط ... تم الشراء وجاءت البضاعة ومعها أصل فاتورة الشراء ...
قلنا حضرت البضاعةومعها أصل فاتورة الشراء .... طبيعى أن تتوجه البضاعة إلى المخازن ... عندنا فى مصربوجه عام فى معظم الفنادق والمنتجعات السياحية ... قبل إستلام البضاعة يتصل مسئولالمخازن بالفنى الذى طلب البضاعة لكى يذهب إلى المخازن ويوقع على أصل الفاتورةبكلمة - مطابقة للمواصفات القياسية المطلوبة - ويمضى على أصل الفاتورة ... ولهذاحكمة مهمة جداً ... فإذا ثبت بعد ذلك أنها غير مطابقة ... يشيلها فوراً ويتحملنتيجة خطأه ... مضى الفنى على أصل الفاتورة ... يتسلم أمين المخزن البضاعة ويحررإذن إستلام بضاعة أصل + صورتين ( سوف أرسل لك نسخة منه لاحقاً ) وتدخل البضاعةالمخزن ... يأتى دور الإدارى مرة أخرى .. يستلم أصل فاتورة الشراء ويصورها 3 نسخيرفق أصل الفاتورة مع أصل إذن الإستلام ويسلم نسخة للمشتريات ونسخة للمخازن ونسخةله والأصل يسلم للحسابات ... أصبح الأن لدى الحسابات أصل طلب المواد وأصل فاتورةالشراء وأصل إذن الإستلام ... يدخلهم بوسطة للمدير العام للتوقيع على أصل الفاتورة ... وذلك لكى تسوى الحسابات حساب العهدة مع المشتريات ... النتيجة النهائية ... تمطلب مثلاً 4 مواد ... تم شراء 4 مواد ... تم تسكين 4 مواد فى المخازن .... تمتعملية الشراء بنجاح ... وفلوسك وضعت فى مكانها الصحيح ... وبعد ذلك تصبح آلية ... خلاص كل واحد عرف دوره ... الفنى يذهب للإدارى ... يملء طلب مواد ... ثم رصيدالمخزن ثم توقيع المدير العام ثم الشراء ثم تقفيل الحساب ... يمكن تحس إنها طويلةولاكن عندما يتم التفعيل ... ستجد الورق ماشى أتوماتيك ... وكل واحد عارف دورةوشغله .....
هذا إذا كان الشراء نقداً أما فى حالة الشيك الآجل فلاتوجد عهدة شراء وبمجرد تقديم أصل فاتورة الشراء للحسابات يتم تسوية الأمر ... الأمرالوحيد المختلف هو عدم وجود عهدة شراء فقط ...
*** إذا تم طلب مثلاً 6أصناف ولم يحضر إلا 4 أصناف فقط فلا توجد مشكلة ... ولاكن المشكلة عندما يتم طلب 4أصناف ويأتى 6 أو 7 ... ليه ؟؟؟ لإن هنا رجل المشتريات أشترى أصناف لم يتم طلبهاوله على ذلك عمولة على الطاير من الشركة الموردة ... وهذا ما يحدث فعلاً ... هتسألسؤال بديهى ... كيف يحدث هذا وأنا جالس لهم مفتح العين 24 ساعة ... أقولك خد عندكياباشا ... أولاً طلبات الشراء فى الفنادق والمطاعم طلبات متتالية ولا تتوقف وممكنفى اليوم الواحد يتم طلب شيء من الصيانة وطلب آخر من الشيف وثالث من كذا وكذا .. هاتراجع إيه ولا إيه ... خلى الورق هو الذى يتكلم ...: يعنى فتح عينك على المستندات ... وبعدين ممكن يتم طلب أصناف ويتم توريدها بعد يومين أو ثلاثة وأثناء توريدهايكون هناك طلبات شراء أخرى ... يعنى يتم طلب 4 أصناف وبعد يومين تأتى الفاتور فأكوننسيت ما تم طلبه من خلال طلب المواد ... أقول لك علشان كدة بنخلى الحسابات تدخل علىالمدير العام بأصل الطلب مع أصل الفاتورة مع أصل إذن المخازن حتى تتأكد إن ماتمطلبه هو ما تم شراؤه هو ما تم توريدة .. هو ماتم تسكينهالمخازن
البضاعة الأن فى المخازن ...من يطلبها ؟؟ يطلبها الشيف أو المترودوتيلبطلب يسمى طلب سحب من المخزن ... يقوم الشيف بتعبئته من خلال الدفتر الموجود تحتيده ... ويوقع عليه ويرسلة للمخازن لسحب الصنف المراد سحبه ... وكذلك المترودوتيلفيما يتعلق بالصالة .
الوضع حتى الأن يوجدعندى ترابيزات يخدم عليها ويترات ويشرف عليهم كابتن ويرأسهم مترودوتيل
وباص بوى فى الباك إيريا لتلميع الأكواب والأطباق ...
وعندى شيف عمومى ومساعدين شيف تجهيز الطعام ومساعدين إعداد الطعام ومعهمعمال إستيور للغسيل والنظافة .
عندى طلب سحب من المخزنيملؤه الشيف لطلبات المطبخ والمترودوتيل أو الكابتن للصالة
عندى طلب مواد يملؤه الفنى ويتحول بعد ذلك لأمر بالشراء بعد توقيعالمدير العام عليه
تبدأ الدورة المستندية من الإدارى وتنتهى عند الحسابات ... وأرجو الفصل التام بين الشئون الإدارية والمالية ... مافيش حاجة إسمها مدير شئونمالية وإدارية ... هذا إختراع مصرى فاشل ولا يترتب علية إلا خراب الشركات ... كلواحد له شغلة وعملة ومسئولياتة الإدارى إدارى والمحاسب محاسب فلا تقع فى هذا الخطأالقاتل ... لا تجعل رجل واحد يتحكم ويسيطر على كل الشئون الإدارية وكل الشئونالمالية ... يعنى السيطرة على كل مصادر الدخل وكل أوجه الإنفاق ... يعنى الدورةالمستندية تبدأ من عنده وتنتهى عندة أيضاً .... ومش عاوز أوضح أكثر من ذلك ...
لابد من توقيع المدير العام على أى جزاء قبل تنفيذه من شئون العاملين
أعتقد أن عدد العاملين المذكورين قليل نسبياً بالنسبة لهذا المكانالكبير ( بارك الله لك فيه )
على كل حال عدد العمالة فىالدليفرى يقل كثيراً عن عدد العمالة فى المطعم
شئون الموظفين : يوجد عندنانظام الساعة والكارت ويتم تفريغ الكروت فى الشيت الخاص بذلك وسوف أرسل لك نسخة منهقريباً بإذن الله ومعه كل مستندات شئون الموظفين والمشتريات والمخازن ...
الدليفرى : طبعاً أنا لا أعلم هل عندكم نفس النظام عندنا أم لا ... ولاكن ببساطة يوجد عند المطاعم الدليفرى عندنا سائق فيسبا ويسمى عندنا طيار فيسبا ... ورقم إتصال قصير ... وبمجرد إتصال العميل أول مرة يتم تدوين إسمه وعنوانه ورقمهاتفه على الكمبيوتر فى الحال ... فإذا طلب مرة ثانية فيكفى أن يذكر إسمه ويتمإرسال الطلب إليه بدون أى زيادات فى السعر .. ومن الممكن كل شهرين أو ثلاثة أن يتمإرسال وجبة مجانية هدية له مادام زبون للمطعم وأيضاً من الممكن صرف عدد من الوجباتالمجانية خلال الشهور الأولى كدعاية لحين تحقيق النجاح والشهرة للمطعم ... أماالطيار فله راتب متوسط وللزبون حرية إعطائه بقشيش أو لا ... وغالباً بيأخذ بقشيشجيد ... المهم السرعة فى التوصيل ... وإذا لم يكن عندكم نظام الفيسبا .. فيمكنالإستعاضة بسيارات فان صغير .. سوزوكى مثلاً مثل هايبر ماركت مترو فى مصر ... ويمكنتصميم شنطة محكمة الغلق تعطى كهدية مع الوجبة للمحافظة على سخونة الطلبيات ... وأيضاً يوجد سيستم لذلك .. بمجرد تلقى الكاشير المخصص للرقم الساخن للطلبية يكتببون ويرسلة للشيف فى المطبخ ويحتفظ الشيق بالبون لحين تسليمه للحسابات فى آخر اليوموللكاشير نسخة يرسلها للزبون مع الطلبية لكى يحاسب الطيار عليها .ويمكن طباعة ماتشاء من معلومات عن المطعم كالرقم الساخن وأرقام الهاتف وعنوان المطعم على ظهر هذاالبون المسلم للزبون ... بخط واضح وكبير وباللغة العربية والإنجليزية ... كوسيلةللتسويق ..
ويوجد دليفرى آخر وهو الدليفرى الذى يحضر الزبون لأخذهبنفسة ... وهذا الزبون يمكن بين الحين والحين مفاجأته بهدية بسيطة سندوتش مثلاًزيادة أو كيس شيبسى أو أى شيء ....
يمكن إرسال بعض الوجباتالسريعة يوم الإفتتاح إلى أماكن تجمعات الناس كالنوادى والمساجد وما إلى ذلك ... ضحى بألف أو ألفين أو حتى أكثر فى صورة وجبات مجانية لحين تحقيق الإنتشار السربعوكله هايرجع مرة أخرى بإذن الله ...
من وسائل الأنتشار السريعأيضاً عمل بروشور جميل وشيك والإتفاق مع باعة الصحف اليومية على وضع هذا البروشورداخل الجرائد الكبرى المشهورة عندكم ... وسوف تصل دعايتك إلى داخل المنزل بمنتهىالسهولة ... والمقابل وجبة صغير وسريعة لبائع الصحف ... سوف يدخل إعلانك كل بيتدخله صحيفة .
لو فية أى شيء تريد الإستفسار عنة أسئل .. فربما يفوتنىبعض الأشياء .. وإذا تذكرت أنا شيء لم أكتبة سوف أخبرك به فوراً ...
الأخالفاضل ..... بعد التحية ... صممت لك المستند الأول ... وهو الأهم ويصلح لكافةأنواع الشركات ... مطاعم ... مقاولات ... وهو طلب المواد وبعد توقيع المدير العاميصبح أمر شراء ... ياريت تلاغينى علشان أعرف رد فعلك على ما نكتبة ... هل الأسلوبسهل أم غير واضح .. فيه أسئلة عند .. مافيش أسئلة ... هل أكتفى بهذا القدر أم أكمل ... يعنى عرفنى إنك معايا على الخط ... وللعلم هذا المستند وما سيأتى بعد ذلك بإذنالله مطبق فى أكبر الفنادق والمنتجعات السياحية ... ولن يعترض على هذا المستند إلاشخص ذمته واسعة لأنه مع التطبيق الفعلى ... بمجرد أن تطلع علية فقط يبين لك كل شيء ... وإلى اللقاء قريباً لأننى مشغول 48 ساعة لتأسيس إحدى الشركات ووضعمنظومة العمل الإدارى لها ... بس سمعنا صوتك يا باشا .... باحاول رفع الملف لك ... ربنا يسهل
نتكلم اليوم عن مدير تكنولوجيا المعلومات i t ... عندما إخترعوا أو إبتكروا هذا المسمى الوظيفى ... كان المقصود هو عمل قاعدة بياناتللشركة تحت إشراف شخص يكون مسئولاً عن ذلك ... يعنى كل صغيرة أو كبيرة لابد منتخزينها على الكمبيوتر من المخازن إلى المشتريات إلى التسويق إلى الحسابات ... بحيثإذا ما طلب العضو المنتدب أو رئيس مجلس الإدارة أدنى معلومة من مدير تكنولوجياالمعلومات .. يحصل عليها فوراً لدرجة أننا عندما نضع هيكل تنظيمى خاص بالإدارةالعليا للشركة كنا نضع ال i t تحت إشراف العضو المنتدب مباشرة بعيداً عن سطوةالمدير المالى... ولاكن مع الأيام بدأ دور هذا الشخص يتقلص ... تفتكر مينالذى قام بتقليصه ؟؟؟ مكاتب الإستشارات المالية والإدارية ... وأصبح الأن كل الهمهو تحويل شراء الأجهزة والمعدات المتعلقة بالكمبيوتر من المشتريات إلى ال i t لأسباب أمثالنا يعلمونها جيداً وتم عمل برنامج خاص بكل قسم ويتم تدريب العاملين فىالقسم على هذا البرنامج ... تحت إشراف مين ؟؟؟؟ نعم ال i t وأصبح الكل يقوم بالعملالتكنولوجى نيابة عنه وهذة خيبة قوية ...
نطبق هذا الكلام على موضوعنا ... بعد أن يمضى المدير العام على أصلفاتورة الشراء وقلنا يكون مرفق بها أصل طلب المواد وأصل إذن إستلام البضاعة ... يتمإرسال نسخة من هذة الأوراق كمجموعة ... ونحن نسميها مجموعة رقم كذا .... إلى ال i t ... حيث يتم تفريغ محتواها عندة على برنامج خاص بالمخازن ... البرنامج عند هذاالرجل وليس عند المخازن ... هذة هى أصول الشغل ... ولاكن لماذا؟؟؟
1 - تفرغ أمين المخزن لكى يقومبعمله الحقيقى وهو إستلام وتسليم البضاعة وعدم إلهاؤه عن القيام بعمله الحقيقى لاأن يقوم بعمل غيره .
2 - لابدلأمين المخزن أن تكون أوراقه مانيوال ... ولابد من التوقيع على إذن إستلام البضاعة ... ولابد من ملء كارت الصنف بيده الكريمة ... فإذا حدث عجز أثناء الجرد ... فيكونلدى الشركة مستندات مزيلة بتوقيعه الكريم يثبت هذا العجز فيمكن مسائلته ... وهذا مالم يعد يحدث الأن .. هى حريقة صغيرة أو أى تخريب فى أجهزة الكمبيوتر ... وإنتهتالمشكلة ... كما يحدث الأن عندنا فى موسم الحرائق السنوى .. وأمين المخزن مع ال i t .. برائة دائماً .... وهذة الخيبة القوية ... أوجدها إخواننا المحاسبين الذين أسسوامكاتب إستشارية ...وأسسوا معها كل أنواع الفساد ... بمنتهى حسن النية .
3 - إذا أرادت الإدارة عمل جردمفاجيء .... فكل المطلوب منها طلب بالانس بين ما تم إيداعه بالمخزن وما تم صرفة ( حيث يتم إرسال صورة من إذن الصرف عن طريق الإدارى أولاً بأول إلى ال i t لكى يكونقاعدة بيانات خاصة بالمخازن حيث يتم عمل بالانس بين المواد المشتراه والموادالمصروفة من المخزن )... لكى تعمل جرد مفاجيء على المخازن ... وقتما تشاء... دونسابق إعلام لأمين المخزن ... فيتم تشكيل لجنة من المدير المالى أو رئيس الحساباتوفردين أمن والمدير الإدارى وأحياناً السكرتير التنفيذى للعضو المنتدب ... لإجراءالجرد بناء على المعلومات المقدمه من ال i t ...
ما أكتبه هنا هو الأصول ... ولاكن لم يعد يعمل أحد بهذاإلا من أراد الله أن يرحمهم وتنجح مشاريعهم ...وتقل سرقتهم ... ولا تقول لى عكس ذلكفالخير والشر فى كل مكان وزمان أما الذين يفتون بجهل من أجل إخلاء مسئوليتهم تجاهصاحب الشركة ... أو الذين يدعون بعكس هذا الكلام وللأسف الشديد أصبحوا كثرة فى هذةالأيام وصاحب العمل يصدق أى شيء يقال له مادام الذى قال حاصل على دكتوراه أوماجستير ... حتى ولو كان ........
إذاً هذة هى العلاقة التى تربط بين مدير تكنولوجيا المعلومات مع أمينالمخازن ... ومرة أخير لاتوجد أى علاقة مباشرة أوغير مباشرة تربط مدير تكنولوجياالمعلومات بالمدير المالى ... نهائياً بل يتبع العضو المنتدب مباشرةً
نتكلم اليوم شوية عن الهيكل التنظيمى ... والهيكلالتنظيمى إما أن يكون هيكل أفقى أو مسطح وإما أن يكون هيكل هرمى ... وكل هيكل لهمزاياه وعيوبه ... ولاكن الهيكل الأفقى عملى أكثر حيث يقترب المدير المسئول منالعاملين أكثر ... ويرى بعينه أكثر مما يسمع بآذانه ... وكل شركة يختلف هيكلهاطبقاً لنشاطها ومدى قربها أو بعدها عن العمران والصفة القانونية والرسمية للنشاطفالنشاط الفردى يختلف عن الشركة وشركات الأشخاص تختلف عن شركات الأموال ... ونوعالنشاط يختلف ففى النشاط الذى به نظام فندقى كالمطاعم يختلف هيكله عن نشاط مثلالمقاولات مثلاً ... ومدى تطبيق نظام مركزية الإدارة ولامركزية التنفيذ يختلف عنتطبيق نظام لامركزية الإدارة ومركزية التنفيذ ... وهكذا ولاكن يوجد فى هيكل أى شركةثلاثة قواعد رئيسية راسخة وثابته :
القاعدة الأولى : الشئون الإدارية وشئون العاملين ... والتى أصبحت الأنإدارة تنمية الموارد البشرية .
القاعدة الثانية : الشئون المالية .
القاعدة الثالثة : الشئون الفنية أو الهندسية .
وفى نظام الفنادق والمطاعم تضافقاعدة رابعة وهى الأغذية والمشروبات .
ونظراً لبخل سيادتكم فى مدنا بأى معلومات تتعلق بصفة الشركة القانونية .. ومكانها .. ورأس مالها ... فسوف نجتهد ربما يصادفنا الصواب .
سوف نعتبر إن هذة شركة عائلية منشركات الأموال ولتكن شركة ذات مسئولية محدودة ...... يرأسها الأب اللى هو حضرتك ... ومعك أولادك أو أقاربك أو تكون شركة بين عدد من الشركاء يرأسها حضرتك ومعك عدد منالشركاء .... فى الحالة الأولى - شركة عائلية - لاتحتاج سيادتك إلى لائحة خاصةبالإدارة العليا للشركة ... تصرف ما تشاء أو توزع ما تشاء ... أو تفعل ما يحلو لكفى مالك ... أما فى الحالة الثانية فلابد من وضع لائحة داخلية للإدارة العلياللشركة ... تحدد بها الدرجات الوظيفية وأنواع البدلات المختلفة لمجلس الإدارة منبدل تمثيل وظيفى إلى بدل إنتقال إلى بدل طبيعة عمل إلى بدل سفر .. إلى مصروف الجيبفى حالة سفرك خارج البلاد لصالح الشركة ونوعية العلاج ودرجة العلاج أولى أم ثانيةوسلطات و إختصاصا ت العضو المنتدب ومراقب الشركة فهذة لائحة خاصة بالإدارة العلياللشركة يعنى على سبيل المثال حضرتك سافرت إلى مصر أو الهند لإحضار العمالة بنفسك ... فهل ستصرف من جيبك الخاص ؟؟؟ بالطبع لأ ... سوف تصرف بناء على اللائحة الداخليةللشركة والتى تحدد نوع تذاكر سفرك .. درجة الفندق الذى تقيم به ... ومصروف الجيبالخاص بك ... وهكذا ... وهذا شيئ مهم لأن هذة المصاريف سوف يتم إحتسابها من رأس مالالشركة العامل وليس من مالك الخاص ... وهكذا ...
نرجع لموضوعنا الأساسى وهو الهيكل التنظيمى هنا سوف نضع فىالمربع الأول رئيس مجلس الإدارة أو العضو النتدب .. أو كلاهما ... يعمل معه بصفةمباشرة مدير ال i t والسكرتارية التنفيذية له ومراقب عام الشركة وهو أحد الأعضاءالمساهمين الكبار ... ... ومدير الشئون القانونية ... ينتدرج من تحت هذا المربع ثلاثة مربعات أو أربعة حسب ماترونة مناسباً لكم وذلك كالأتى :
المربع الأول الشئون الإدارية وشئون العاملين أو تنمية الموارد البشرية
المربع الثانى الشئون المالية
المربع الثالث الشئون الفنية أوالهندسية
المربع الرابع إما أنتجعلة مع الإدارة العليا للشركة أو تضعة فى الإدارة التنفيذية ... وهذا هو الأفضل
إذا كانت شركة عائلية أو يوجدمجلس إدارة من الشركاء المساهمين فأعطى لهم درجة مدير عام يعنى مدير عام الشئونالإدارية للمقر الرئيسى للشركة ولكل الفروع و مدير عام الشئون المالية للمقرالرئيسى ولكل الفروع و مدير عام الشئون الفنية للمقر الرئيسى ولكل الفروع ... يعنىتطبق مركزية الإدارة عدا المربع الرابع فيكون مدير أغذية ومشروبات لفرع كذا ...
إذا لم يكن هناك من هو متخصص فىالقواعد الثلاثة الأولى من الأقارب أو الشركاء ... فعين لهذة الوظائف من الخارجوتكون درجته مدير فقط وليس مدير عام لأن كل مسمى وظيفى للغريب له ثمنه .. يعن يصبحالوضع مدير شئون إدارية أو مدير مالى أو مدير شئون فنية ... على أن يقوموا بنفسالدور ولاكن دون أن يكونوا فى الإدارة العليا للشركة ولا تطبق عليهم لائحتها ولاكنتطبق لائحة العمل الأساسية للشركة ولاكن بنفس الأسلوب المركزى .. فهو أفضل لك ...
مدير الشئون الإداريةوالعاملين يعمل معة أثنان ... مساعد إدارى للشئون الإدارية الخاصة بكل أفرع الشركةومساعد إدارى لشئون العاملين لكل أفرع الشركة .
مدير الشئون المالية يعمل معه أثنان ... محاسب تكاليف لكلالفروع ومحاسب أجور لكل الفروع يعنى هو ده المحاسب المختص بكل شيء عن أجور جميعالعاملين فى كل الفروع يعنى شئون العاملين تعطيه الوقت وهو يترجم ذلك إلى أجورومرتبات .
مدير الشئون الفنية يعملمعه أثنان مهندس كهرباء لكل الفروع ومهندس قوى للمواتير والملاهى .
سكرتير تنفيذى للربط بين سيادتكمكإدارة عليا وكل الإدارات التفيذية فى كل الفروع وطبعاً له دور معروف فى إنه حلقةالوصل بين مديرى المطاعم التنفيذيين والإدارة العليا للشركة .
هكذا أصبح لدينا إدارة عليا تديركل الفروع بأسلوب مركزى ... هى التى تعين وهى التى تفصل وهى التى تجهز المرتبات وهىالتى تنفذ الجزاءات وهى التى تحدد حجم أو قدر المبلغ المسموح الشراء به بالأمرالمباشرهى كل شيء ... وإذا تطلب أحد الفروع شراء معدة أومواد فيجب أن يكون فى حدود مبلغ معين تحدده الشركة فإذا زاد عن ذلك فيكون الشراءبواسطة الإدارة العليا وهكذا ...
نأتى للإدارة التنفيذية لكل فرع وهذا ما سنستكملة لاحقاً بإذن الله
نستكملالإدارة التنفيذية للفروع ... وننصح بأن يكون الهيكل مسطح أو أفقى ... سواء كانفرعين أو ثلاثة أوعشرة... من الممكن أن يكون أحد أعضاء مجلس الإدارة هو مدير الفرع ... أو تعيين مدير للفرع أو جعل الشيف العمومى هو المدير المسئول ... أو حضرتكمباشرة ... المهم شخص يكون لديه الخبرة الكافية لإدارة المكان ... ومعه سكرتيرللربط مع السكرتارية التنفيذية للإدارة العليا ... يعمل تحت المدير العام للفرع
المربع الأول : مسئول شئون إدارية وعاملين أو أخصائى تنميةموارد بشرية
ومعه 2 مساعد إدارى شئون إدارية وشئونعاملين
2 أمينمخزن
السائقين أو الحمله
معاونىالخدمات
المربع الثانى : رئيس حسابات
ومعه الكاشيرات
2 محاسب تكاليفومرتبات
المربع الثالث : مسئول مشتريات ومعهمساعد مشتريات
المربع الرابع : مهندس مسئول فنى
ومعه طقم صيانة كهرباء وباور
المربع الخامس :مدير أغذية ومشروبات
ومعه ما سبق أن كتبناة فى هذاالتخصص
المربع الخامس : مسئول أمن ونظافة عامة
ومعه أفراد أمن وعمالالنظافة
نلاحظ مما سبق الأتى :
1 - ان المخازن تابعة للشئون الإدارية وفى بعض الشركات يتمالتصعيد من المخازن إلى الشئون الإدارية لأن أمين المخزن هو الرجل الوحيد الذى يعلمكل كبيرة وصغيرة تدخل أو تخرج من الشركة ومن أين جاءت وأفضل الخامات وأحسن الأسعاروخط سير الأوراق الإدارية ومدى إحتياج الشركة لكل شيء تحتاجة ... وفى بعض الشركاتتوضع المخازن مع المشتريات وفى البعض الآخر تكون المخازن تابعة للإدارة المالية ... فلك أن تضعها حيث ترى وإن كنت أفضل فصلها عن الإدارة المالية والمشتريات ووضعها تحتإشراف المدير الإدارى دون أى مسئولية علية فى حالة أى عجز هى تتبعه إدارياً فقطويتم التصعيد منها .
2 - تم فصل المشتريات عن الحساباتووضعها تحت المدير العام مباشرة ولا ترتبط بالحسابات إلا من خلال الدورة المستنديةلطلب المواد .
3 - أن دور شئون العاملين فى كل فرعينحصر فى تفريغ كروت الحضور والإنصراف والأجازات والجزاءات وعمل ملف خدمه لكل موظفبالإضافة لتقارير الأداء من حيث المخالفات والجزاءات وكارت التعارف الذى يحتوى علىعدد العاملين ونسبة الحضور والغياب والأجازات ويتم إرسال كشف الحركة الشهرى إلىالإدارة العليا - محاسب الأجور والمرتبات التابع للمدير المالى فى الإدارة العليا - لعمل الأجور وخصم الجزاءات وعمل الإضافى ... يعنى الأجور تأتى كل شهر من الإدارةالعليا بناء على ما تم إرساله لها من كشف الحركة الشهرى من اإدارة التنفيذية ... والإيراد يذهب كل يوم إلى الإدارة العليا ... سواء بالتسليم للإدارة المالية أوبوضع الإيراد فى البنك وتسليم المدير المالى ما يثبت الإيداع ... هذا حسب ما تراةمناسباً .
4 - أن المساعد الإدارى الثانى لتسييرالأوراق الإدارية داخل المكاتب الإدارية وإنهاء كافة المسائل المتعلقة بالعملالإدارى داخل المشروع
5 - هذة التشكيلة يتفاوت عدد العاملينبها طبقاً لحجم الأعمال وطبقاً لمساحة المطعم وطبقاً لحجمه ... فقد تحتاج إلى عشرةكاشيرات فى مطعم وقد تحتاج إلى ثلاثة فقط فى مطعم آخر فأعداد العاملين لايحددهم إلاصاحب المشروع طبقاً لرؤيته الشخصية
الخلاصة فى هذا الأمر :لك أن تتخيل الأتى عندى فرع فى الرياضمثلاً وفرع فى جدة وفرع فى الطائف والمقر الإدارى لشركتى فى الرياض ... الإدارةالعليا كلها فى الرياض ... بينما توجد هذة التشكيلة فى كل فرع يتم إفتتاحه ... أحركهم كعرائس المارونيت ...
يوجد شيء آخر وهوالفروع ... فإذا كانت كل الفروعداخل مدينة واحدةفيمكنإعداد كل أنواع الطعام لكل الفروع فى مطبخ واحد فقط المطبخ الكبير فى المساحة ... وإرسال تموين يومىلكل فرع معد سابقاًمثلما تفعل محلاتالحلويات الشرقية و بعض المطاعم الكبرى فى مصر ... يوجد مطبخ كبييييير لتصنيع كلشيء وسيارات لنقل ما يتم طهيه إلى كل فرع على حدا ... بحيث لايكون هناك مطبخ فى كلفرع وشيف فى كل فرع ومعدات مطابخ فى كل فرع ....... يارب تكون الفكرة وصلت .... هومطبخ واحد كبير ويتم توزيع الأكل يومياً طازجاً لكل فرع على حدا .
ملحوظة أخيرة خاصة بالحسابات : فى المشاريع الكبيرةيوجد توقيعان على الشيك ... توقيع رئيس الحسابات وتوقيع المدير العام لصرف الشيكوذلك فى حدود مبلغ محدد من الإدارة العليا للشركة ... فإذا زاد هذا المبلغ يصبحالتوقيع الأول للمدير المالى مع العضو المنتدب أو من تخولة الإدارة العليا هذاالأمر ... يعنى يوجد سقف معين للتوقيع على الشيكات ...فإذا ما كان المبلغ أكبر منهذا السقف يخرج هذا الشيك من الإدارة العليا للشركة .
أنت كصاحب مالعندما تنظر فى المجموعات التى ذكرناها سابقاً والتى تتكون من طلب المواد وفاتورةالشراء وإذن إستلام البضاعة .... يومياً وأنت جتالس فى مكتبك تعلم كل صغيرة وكبيرةتدور داخل كل فروعك من الذى طلب الشراء وما الذى يوجد عنك فى مخازنك ... وهل تمالشراء أم لا ... ومن وقع ومن إستلم .. وفى أى فرع تم هذا الطلب ... الورق هو الذىيتكلم وأنت تنظر فقط بعينك وذلك لأن الشراء هو أكبر أوجه الصرف فى أى شركة ... وعندما تجد خطأ أو إسراف أو تأخير من رجل المشتريات أو تراخى من الحسابات فى صرفالعهدة أو تقفيل العهدة سوف تستدعى من تريد وتحاسب من تريد وقتما تريد دون الإنتظارلتقارير من أحد وكذلك الأمر بالنسبة لشئون الموظفين نظرة واحد على ورقة تفريغالكروت أو كشف الحركة الشهرى ستعلم من يأتى مبكراً ومن يتأخر ومن يغيب ومن يحصل علىجزاءات وهكذا الورق هو الذى يتكلم وما عليك إلا شرب فنجان قهوة أثناء تصفحك لتعلمكل مايحدث داخل مشروعك
ويارب يصلك ما أريد قوله دون أن أقول ....
هذة هى الورقة الأخيرة فى هذا الموضوع وهى الخلاصة :
إن التحكم فى أوجه الصرفوالإنفاق من أهم اسباب نجاح أى مشروع ... فمثلاً إذا كان المشروع مقام من أجل تحصيلمبلغ إجمالى 1000 ريال على سبيل المثال ... فإذا ما كانت أوجه الصرف مجتمعة تساوى 400 ريال فالباقى لك 600 ريال .... وإذا كانت أوجه الصرف مجتمعة 500 فالباقى 500وإذا كانت أوجه الصرف 600 فالباقى لك 400 ريال ... إذاً كلما تحكمت فى أوجه الصرفكلما زاد الربح والعكس صحيح .. لذا كنت أهتم بأوجه الصرف الرئيسية الثلاثة :
المشترياتوهى تنقسم إلى ثلاثة أوجه :
1 - شراء المواد الخام التى سوف تصبح سلعة أو منتج
2 - شراء المعدات والآلات ووسائلالنقل التى تحول المواد الخام إلى منتج
3 - شراء قطع غيار لهذة المعدات ( الصيانة )
شئون الموظفينوهى تنقسم إلى وجهين :
1 - الأجور والمرتبات
2 - البدلات والإنتقالات
النثرياتوهى كل مال هالك لايدخل فى مكون المنتج وتصرف ولاتعود ثانية مثل
1 - الدعايةوالإعلان
2 - مصروفات الطاقةكالكهرباء والبنزين وخلافه
3 - النقل والتحميل والإكراميات وخلافة
فإذا نظرت إلى هذه الأوجه الثلاثة للصرف سوف تجد إنها تمثل 100 % منإجمالى المصروفات .. فإذا وضعت لكل منها دورة مستندية محكمة فسوف ينجح أى مشروع فىاى مكان .
أما أوجه الإيراد فهذاإختصاص أصيل لإخواننا المحاسبين وهم أدرى الناس بالمستندات اللازمة لهذا .
يتبقى جزئية صغيرة خاصة بالملاهى .... فإذا كانت ملاهى حقيقية يعنى ملاهى بمفهومها الواسع ... فهذا موضوع كبير... أما إذا كانت ملاهى محدودة فإن مطاعم مؤمن فى مصر وضعت ألعاب مجانية بسيطة لكى يلعببها الأطفال أثناء تناول الأب والأم لوجبتيهما عبارة عن بيت كور ... وترومبولينصغير .. وهى ألعاب مجانية لإنها بسيطة ولا تتعدى اللعبتين ... ولاكن أولادى مثلاًيجعلوننى أذهب إلى الفرع الذى به هذة الألعاب ... أما إذا كانت ملاهى بها بعضالألعاب المميزة فيمكن عمل إشتراك سنوى أو شهرى للإسرة بحيث تكون وسيلة لجذب الزبونإلى المطعم .. أو العكس أو ممكن عمل عرض بقضاء الأسرة ليوم كامل ومعه وجبة مكونة منكذا وكذا مجانا وذلك مقابل مبلغ كذا .....
وتقبل أخى الفاضل تحياتى لك ولأهل السعودية الكرام ... حياك الله أخوك بسام سعد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع مطعم خمسة نجوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حزب الإصلاح والتنمية :: منتديات الأعمال الخيرية :: أفكار للخير-
انتقل الى: