حزب الاصلاح و التنمية هو حزب سياسى مصرى أنشأه مجموعة من الشباب المخلص لوطنه بهدف اشتراك المواطنين فى الحياة السياسية و مواجهة الفساد و العمل على بناء حياة كريمة لنا جميعا فى و طننا الحبيب مصر
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مذكرة عن نقاط تميز برنامج حزب الإصلاح والتنمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
ADMIN
ADMIN
avatar

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

مُساهمةموضوع: مذكرة عن نقاط تميز برنامج حزب الإصلاح والتنمية   السبت سبتمبر 18, 2010 9:00 pm

نقاط التميز

لبرنامج حزب الإصلاح والتنمية ( تحت التأسيس )
ورد الحزب على ملاحظات لجنة شئون الأحزاب


أولا : البرنامج السياسي

الفصل الأول

إصلاح المناخ السياسي من خلال التعديلات الآتية والتي تم تجاهل لجنة شئون الأحزاب لها كنقاط تميز ينفرد بها حزب الإصلاح والتنمية.

نظام الحكم


· انتخاب رئيس الجمهورية ونائبة في بطاقة واحدة وبالاقتراع الشعبي المباشر وفى ظل تنافسية تعددية بحيث يتولى منصب رئيس الجمهورية المرشح الحائز على الأغلبية المطلقة من مجموع أصوات الناخبين الصحيحة .

· رئيس الجمهورية هو رأس السلطة التنفيذية وفى هذه الحالة يتم إلغاء منصب رئيس مجلس الوزراء ويقوم رئيس الجمهورية بترأس اجتماعات مجلس الوزراء أو يفوض نائبا في رئاسته .

· لرئيس الجمهورية حق اختيار الوزراء وذلك مع الاحتفاظ بحق السلطة التشريعية في اعتماد تعيينهم وضمانا لاستقلال المؤسسة الرئاسية وحفاظا على حقوقها في الاختيار والتعيين يرى الحزب ألا يكون رفض السلطة التشريعية لأي وزيرمقترح إلا من خلال التصويت بأغلبية ثلثي أعضائها .

· يكون للسلطة التشريعية الحق في مساءلة رئيس الجمهورية في حدود المسائل العظمى المتعلقة بكيان الدولة ويكون الحق مشروطا بموافقة ثلثي أعضائها وفى حالة الإدانة وبأغلبية ثلثي الأعضاء تطرح الثقة في رئيس الجمهورية من خلال استفتاء شعبي وإذا جاء الاستفتاء موافقا للإدانة يتم إعلان خلو منصب رئيس الجمهورية وإذا ما جاء غير موافق للإدانة يتم حل البرلمان ويعاد الانتخاب بجميع الدوائر .

· إنشاء معهد مستقل للدراسات البرلمانية يختص بإعدادالقادة السياسيين ويلزم جميع الراغبين في الترشح للانتخابات البرلمانية باجتيازدورة تدريبية تعريفية بآليات واختصاصات مجلس الشعب .

الفصل الثاني

دعم اللا مركزية وتوسع دائرة القرار

· توسيع اختصاصات المجالس المحلية المنتخبة وذلك لتمكينها من أداء دورها الحقيقي في مراجعة ومتابعة ومحاسبة الأجهزة التنفيذية وكذلك مساءلةالمحافظين وفقا لقواعد منظمة .

الفصل الثالث

النظام الانتخابي

· القيام بمشروع قومي بغرض توعية المواطنين على حقوقهم السياسية ومن ذلك تسهيل الإجراءات وتعريف جميع الناخبين بأماكن اللجان الانتخابية بدوائرهم ووسائل الانتقال إليها .

· ضرورة توفير دوائر وصناديق انتخابية خاصة للمعوقين بكللجنة انتخابية وإزالة جميع العوائق المانعة لهم من ممارسة هذا الحق بغرض تمكينهممن التصويت وبسهولة ويسر وشفافية .


· أن يكون يوم الانتخابات عطلة رسمية لجميع مؤسسات الدولة إضافة لمؤسسات القطاع الخاص
· زيادة فترات الدعاية الانتخابية لتكون 90 يوم على الأقل لإتاحة الفرصة كاملة للمواطنين للتقييم والاختيار بالتعرف على برامج جميع المرشحين بشكل سليم وموضوعي مما يمكنهم من اتخاذ القرار السياسي السليم .

· تمكين مراكز الأبحاث من القيام باستطلاعات الرأي التيتسبق الانتخابات من خلال رفع القيود الإجرائية عن هذه الاستطلاعات وتعديل أي قوانين مانعة لها .


· أن يعاد تقسيم الدوائر الانتخابية إلى 125 دائرةانتخابية على مستوى الجمهورية على أن يراعى في هذا التقسيم تناسب عدد السكان مع المساحة لكل دائرة انتخابية .

· يكون لكل دائرة انتخابية 4 مقاعد نيابية على أن يخصصمقعدين لمرشحي الأحزاب والمقعدين الآخرين يتنافس عليهما المرشحون الحزبيونوالمرشحون المستقلون .


· سن قانون خاص بإدارة وتنظيم العمليات الانتخابية على أن تتولى المهام التخطيطية والإشرافية والرقابية لجنة عليا للانتخابات بدءا من القيد في الجداول الانتخابية وحتى أعمال الفرز وإعلان النتائج النهائية على أن تكون هذه اللجنة منفصلة تماما عن السلطة التنفيذية .

· تكون الفترة الانتخابية هي خمس سنوات مماثلة لفترة رئيس الجمهورية .

الفصل الرابع

دعم المؤسسات السياسية وتفعيل دور الأحزاب

· تلتزم لجنة شئون الأحزاب بقيد الحزب بعد تقديم المستندات والتأكد من صحتها وذلك خلال 30 يوم على الأكثر من تاريخ التقديم كما يعتبر الحزب كيان اعتباري قائم وفقا للقانون فور انطباق الإجراءات الشكلية لذلك ويتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية القانونية الكاملة فور استيفاء المستندات ويحق له الممارسة الفورية لنشاطه السياسي .

· منع تعيين رئيس أي حزب سياسي بمجلس الشورى إلا في حالة وجود عدد من أعضاء ذلك الحزب المنتخبين بالمجلسين معا يتعدى العشرة أعضاء .

الفصل الخامس

· منع تعيين أي عضو بمجلس الشعب لأي سبب .

· يرى الحزب بأن يكون أحد شروط الترشح هو أن يكون المرشح حاصلا على شهادة إتمام التعليم الأساسي مع إعطاء فترة انتقالية مناسبة لتطبيق هذا الشرط على من هم أعضاء حاليين بالمجلس لتمكينهم من توفيق أوضاعهم .


· التأكيد على تمكين مجلس الشعب من إدخال ما يراه من تعديلات على مشروع الموازنة العامة للدولة كما ينبغي أن يتاح للمجلس الإطلاع علىجميع بنود الميزانية حتى ما قد يطلق عليه
· ( بنود سرية ) .


يتبع


عدل سابقا من قبل Admin في السبت سبتمبر 18, 2010 10:28 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rdpegypt.yoo7.com
Admin
ADMIN
ADMIN
avatar

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مذكرة عن نقاط تميز برنامج حزب الإصلاح والتنمية   السبت سبتمبر 18, 2010 9:05 pm

الفصل السادس

السلطة القضائية

· إلغاء وزارة العدل على أن يتولى المجلس الأعلى للقضاء جميع اختصاصاتها على أن يكون رئيس المجلس منتخبا من بين رؤساء المحاكم .


الباب الثاني

البرنامج الإقتصادى

الفصل الأول

الأمن الغذائي

تطوير نظام الأمن الغذائي وإعادة تخطيطة من خلال سياسات في ثلاث قطاعات رئيسية ينفرد بها حزب الإصلاح والتنمية في برنامجه والتي تشتمل على :

ستة نقاط تميز للقطاع الزراعي - تم تجاهلها من قبل لجنة شئون الأحزاب .

- توفير التقاوي للأصناف والهجن النباتية مع الإشراف على إكثارالتقاوي المسجلة والمعتمدة للمحافظة على نقاوة الأصناف وثبات صفاتها الو راثية.

- دعم مؤسسات البحث العلمي وخاصة البيوتكنولوجي, الإرشادالزراعي, الائتمان الزراعي , التسويق الزراعي, التعاونيات الزراعية والريفية.

- تطوير برامج الإرشاد الزراعي وربط البحوث بالإرشاد والتكنولوجيا في الأراضي القديمة والجديدة على السواء والتوسع في دائرة مجالات أنشطة العمل للإرشاد الزراعي, الإرشاد الزراعي النسائي, الإرشاد الزراعي الموجه للشباب, الثقافة السكانية, حماية البيئة والمحافظة على الموارد المائية وترشيداستخدامها بالإضافة إلى الاقتصاد المنزلي والتغذية.

- تطوير حجم إنتاج الخضر والفاكهة من نفس المساحة مع تطويرورفع كفاءة أنشطة التسويق والتصنيع, واستكمال إجراءات قيام بورصة الخضر والفاكهة حماية لاقتصاديات المنتجين والمسوقين .

- إحداث تنمية زراعية شاملة بالأراضي الجديدة من خلال زيادةكفاءة استغلال الموارد الزراعية المتاحة بالإقليم، ورفع المستوى الاقتصادي للأسر الريفية وزيادة فرص العملالمنتجة.

- تطوير السياسة الائتمانية لبنك التنمية والائتمان الزراعي ليقوم بدور تنموي متزايد في القطاع الزراعي، بتوفير فرص الائتمان والتمويل للأنشطة الزراعية والريفية المختلفة, من خلال إتباع طرق حديثة للنشاط .
-


ثلا ث عشر نقطة تميز للقطاع الحيواني والثروةالسمكية - تم تجاهلها من قبل لجنة شئون الأحزاب وأوردت في ملاحظتها بالملحوظة رقم ( 17 ) بعبارة مرسلة نصها هو ( الاهتمام بالإنتاج الحيواني والثروة السمكية ) متوافق مع برنامج حزب العمل الاشتراكي .

نقاط تميز القطاع الحيواني

- تكثيف زراعة وتصنيع وتعبئة وتغليف الأعلاف بجنوب الوادي ووقف تصديرها وتيسيرتسويقها لأنحاء الجمهورية‏,‏ مع خفض قيمة قروض التسمين من‏16%‏ إلي‏6%‏أسوة بالمشاريع الزراعية الأخرى‏,‏ وخفض الضرائب ودعم المياه والكهرباءوإلغاء رسوم المحليات عن مزارع التسمين ‏.‏

- تثبيت حصص المستورد للحوم طوال أشهرالسنة وإضافة‏ حصةإضافية ‏ في المواسم حتى يتم ضبطالسوق‏.‏ والحفاظ علي المربي الكبير والصغير‏.‏

- العمل بنظام بطاقةالحيازة الحيوانية لدى المربى ، الأمر الذي يعمل على تيسير تتبع الحيوان ووضع برامج تحسين تربيته مع وضع قاعدة معلومات وبيانات متكاملة عن هذه الثروة واحتياجاتها الغذائية‏.‏
- أهميةالتنسيق بين معهد بحوث صحة الحيوان والهيئة العامة للخدمات البيطرية الأمر الذي يساعد‏,‏ على عمل خريطة مرضيةلأهم الأمراض الفيروسية والطفيلية والمستوطنة في مصر بإجراء مسوح دوريةللاكتشاف والتخلص من حالات الإصابة المعدية ، و من خلال هذا التعاون الدوري يمكن تكوين قاعدة معلومات متكاملةيعتمد عليها في برامج للتحذير المبكر للمزارع بعمل نشرات إرشادية سريعةغير دورية عن احتمالات نقل العدوى أو انتشارها داخل البلاد وسرعة الإبلاغ عن هذه الحالات وبما يساعد معهد صحة الحيوان بأقسامه التشخيصية المتعددةعلي مواجهة تلك الأوبئة‏,‏ وحالات الطواريء والتنبؤ‏.‏

نقاط تميز قطاع الثروة السمكية

- ضرورة الحفاظ علي المسطحات المائية الحالية المتاحة للصيد والاستزراع السمكي والاكتفاء بما تم من المساحات المجففة لتنمية الثروة السمكية بالمسطحات الموجودة عن طريق إزالة الحوش والسدود والعلاوي والتحويطات، والقضاء علي ورد النيل والبشنين والذي يعوق أعمال الصيد الحر وغلق المنافذ التي تصب في البحيرات والتي تأتي معها بورد النيل والحشائش عن طريق إقامة حواجز وموانع لورد النيل وتطهير البواغيز ، حيث إن دخول المياه المالحة للبحيرات العذبة يؤدي إلي إحداث التوازن في نوعية المياه والقضاء علي الحشائش.

- ضرورة تدعيم جهاز تنمية الثروة السمكية بالمعدات والآلات التي تكفي لتطهير البحيرات ،والدفع بكميات كبيرة من زريعة الأسماك واستنباط سلالات جديدة منها، مع ضرورة إتباع طرق جديدة في التكنولوجيا الحيوية لإنتاج سلالات من الأسماك عالية الإنتاج، والتوسع في دخول أنواع جديدة من الأسماك .

- منع تحويل المزارع السمكية إلي أراضي زراعية، وتحويل أي أراض تجف من البحيرات إلي مزارع سمكية وزيادة المدة الإيجارية للمزارع السمكية من 5 إلي 15 عاماً لإعطاء الثقة الكافية للمستثمرين .

- تطويرصناعة التبريد المصرية وذلكلرفع المستوي التكنولوجي .
- إنشاءكلية متخصصة للمصايد والاستزراع السمكي لتوفيرالكوادر المتخصصة لدعم تنمية الثروة السمكية .

- حمايةالشواطئ من عمليات النحر والتآكل فمن مشكلات النحر، عمليات الترسيب التي تعوق حركة المياه والصيد البحري مما يؤثر سلبياً علي الثروة السمكية والاقتصاد القومي .

- عمل الدراسات البيئية اللازمة لمناطق الصيد .
- البحث عن مصايد جديدة للمياه العذبة للاستزراع السمكي .

إنشاءبورصة الأسماك وذلك لتحقيق الأهداف التالية :

1- حماية الصيادين من سيطرة بعض تجار الجملة.
2- توفير الأسماك للمواطنين بأسعار مناسبة عن طريق زيادة المعروض.
3- التشجيع علي الصيد وتنمية الثروة السمكية.


يتبع


عدل سابقا من قبل Admin في السبت سبتمبر 18, 2010 10:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rdpegypt.yoo7.com
Admin
ADMIN
ADMIN
avatar

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مذكرة عن نقاط تميز برنامج حزب الإصلاح والتنمية   السبت سبتمبر 18, 2010 9:06 pm

الفصل الثاني

الزراعة

إعادة رسم السياسة الزراعية العامة

من خلال (خمسة نقاط ) تميز ينفرد بها حزب الإصلاح والتنمية وتم تجاهلها من لجنة شئون الأحزاب.
السياسة الزراعية العامة

· إعادة النظر في السياسة الزراعية العامة بمصر والتركيزعلى إنتاج المحاصيل الاستراتيجية على وجه الخصوص كالقمح والأرز والقطن – حتى يمكن توفير الاحتياجات المحلية إن لم يكن بالكامل ولكن بالقدر الذي لا يسمح بتفجرمشكلات النقص فيها ( نقص الإنتاج عن الاحتياج – الحد من الاستيراد وماله من تأثيرعلى خفض العجز في الميزان التجاري ) .

· الاهتمام بدعم مؤسسات البحث العلمي والإرشاد الزراعي ممايساعد في إحداث تنمية زراعية يجب أن تمتد إلى جميع محافظات مصر .


· التوسع في نشر محطات فرز وتدريج وتعبئة وتبريد الخضروالفاكهة سواء للاستهلاك المحلى ضمانا لصحة الغذاء أو إعداد المنتجات للتصديربالأسواق الخارجية مما يساعد على زيادة الصادرات وما لها من أثر على خفض العجزبالميزان التجاري .

· الدراسة الجدية لمشكلات بنك التنمية والائتمان الزراعي لزيادة دوره التنموي لتوفير فرص الائتمان وتمويل الأنشطة الزراعية والريفية ويساعد في توفير فرص عمل للشباب بهذه المناطق .


· التوسع في إنتاج شركات مساهمة زراعية تمول بامتيازات خاصة من البنوك للعمل على تجميع الرقعات الزراعية المقننة وإدارتها بأحدث الوسائل التكنولوجية .


تنمية سيناء من خلال (ثلاث نقاط ) تميز ينفرد بها حزب الإصلاح والتنمية وتم تجاهلها من لجنة شئون الأحزاب .

تنمية سيناء

· تعد سيناء أحد البوابات التي تمثل أمنا قوميا لمصر لذا يرى الحزب وجوب الاهتمام بتعمير سيناء والإسراع بإقامة مجتمعات عمرانية إنتاجية متكاملة بما فيها استغلالها زراعيا بما يسهم بقدر كبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية التي أثبتت البحوث الزراعية نجاح زراعتها هناك فالخوخ والتفاح والزيتون خاصة بعد وصول مياه ترعة السلام لأراضى سيناء .
· الاهتمام بتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والتوسع في إقامة المزارع الحيوانية والداجنة هناك .

· توجيه أولوية لاستغلال الموارد البحرية بسيناء الشمالية بالبحر المتوسط وبحيرة البردويل على وجه الخصوص من شأنه توفير أنواع من الأسماك اللازمة للاستهلاك المحلى وأيضا وجود فائض يصدر أو يصنع للتصدير .




الفصل الثالث


الصناعة

ما ورد من ملاحظات لجنة شئون الأحزاب في شأن برنامج الصناعة
هو التالي .
ملحوظة رقم ( 19 )الاهتمام بالبحث العلمي والتطوير الصناعي وعلى وجه الخصوص الصناعات الاستراتيجية : برنامج حزب الوطني الديمقراطي وبرنامج حزب الأحرار الاشتراكيين

ملحوظة رقم (20)الاهتمام بالطاقة المتجددة وتعظيم استخدامها : برنامج حزب مصر الفتاة

ملحوظة رقم ( 22 ) تعظيم دور الصناعات الصغيرة : حزب الأمة وحزب الخضر

قامت لجنة شئون الأحزاب باختزال برنامج الصناعة في الملاحظات سالفة الذكر والتي تحتوى على عبارات مرسلة دون أي تفصيلات أو إيضاح الأساليب التي يمكن أن يتم من خلالها تحقيق الاهتمام بالبحث العلمي والتطوير الصناعي .


علما بأن برنامج الصناعة لحزب الإصلاح والتنمية يتناول تفاصيل وسبل تطوير الصناعة في الصناعات الاستراتيجية كصناعة الدواء وصناعة الأدوية وصناعة الإلكترونيات من خلال عدة نقاط تفصيلية موضحة بالبرنامج

كما تناول برنامج حزب الإصلاح والتنمية إتباع سياسات جديدة للنهوض بالمشروعات الصغيرة ومتوسطة الحجم من خلال ثمانية نقاط تفصيلية موضحة بالبرنامج .

أما فيما يخص الطاقة
طالب البرنامج بإلغاء وزارةالبترول لأن السمة الغالبة على النشاط أصبح تجاريا إما بالاستيراد أو النشاط التجاري الداخلي مما يقلص دور الصناعة والإنتاج في نشاط الوزارة والعمل على تفعيل دورالمجلس الأعلى للطاقة على أن يرأسه رئيس الجمهورية وتكون قراراته ملزمة لكل مؤسسات الدولة والحكومة وضرورة التحول الفوري على مستوى الدولة لاستخدام الغاز الطبيعي بدلا من المواد البترولية واستخدام الطاقة النووية وطاقات الرياح والشمس ضمن مزيج متناسق مع الحراري والمائي لاستقرار الشبكة والاستخدام الأمثل وخفض الانبعاثات والحفاظ على البيئة والعمل على كهربة السكك الحديدية وتوفير الطاقة ويؤكد الحزبع لى الضرورة الفورية لوقف تصدير الغاز وإيقاف نزيف الأموال التي تهدر في هذاالصدد إضافة إلى احتياج الوطن وخطط التنمية لهذه الطاقة .
الفصل الخامس

عجز الموازنة العام للدولة والميزان التجاري

أيضا تم تجاهل لجنة شئون الأحزاب لهذا البرنامج وتم اختزاله في النقاط التالية:

ملحوظة رقم ( 21 )الإصلاحالضريبي كوسيلة لمواجهة العجز في الميزانية : برامج الحزب الوطني الديمقراطي وحزب الأحرار الاشتراكيين وحزب الوفد الجديد وحزب العمل الاشتراكي

ملحوظة رقم ( 23 ) ترشيدالإنفاق الحكومي وضغطه : حزب العمل الاشتراكي وحزب الشعب الديمقراطي .

علما بأن برنامج عجزالموازنة لحزب الإصلاح والتنمية يشتمل على العديد من السياسات والرؤى والتي تم تفصيلها من خلال ثمانية نقاط تميز (موضحةبالبرنامج في هذا الشأن ) .



الفصل السادس

البطالة والحد الأدنى للأجور وإعانة البطالة

أيضا تم تجاهل لجنة شئون الأحزاب لهذا البرنامج وتم اختزاله في نقطة واحدة بالملحوظة التالية :
ملحوظة رقم( 25 ) الربط بين برامج التعليم واحتياجات السوق : برامج حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي والحزب الوطني الديمقراطي وحزب مصر الفتاة وحزب الخضر المصري

علما بأن برنامج حزب الإصلاح والتنمية في هذا الشأن يشتمل على العديد من السياسات والتي تم تفصيلها من خلال أحدى عشر نقطة تميز وتمثل إضافة حقيقية وموضوعية ( موضحة بالبرنامج في هذاالشأن ) .

الفصل الثامن

الملكية الشعبية وإدارة أصول الدولة
تم تجاهل لجنة شئون الأحزاب لهذا البرنامج بالكامل ولم يشار إليه من قريب أو من بعيد علما بأنه يمثل رؤية موضوعية للملكية الشعبية وإدارة أصول الدولة بهدف إشراك جموع الشعب المصري

يتبع


عدل سابقا من قبل Admin في السبت سبتمبر 18, 2010 10:44 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rdpegypt.yoo7.com
Admin
ADMIN
ADMIN
avatar

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مذكرة عن نقاط تميز برنامج حزب الإصلاح والتنمية   السبت سبتمبر 18, 2010 9:09 pm

إشراكا فعليا في الاستفادة المباشرة من شركات القطاع العام مع الحفاظ على كيان هذه الشركات وحماية أصول الدولة والمال العام .
وموضحا ذلك تفصيليا بالبرنامج في هذا الشأن .



الباب الثالث

البرنامج الاجتماعي

الفصل الأول

التعليم والبحث العلمي والتنمية الثقافية

أما فيما يخص برنامج التعليم والبحث العلمي فقد ورد ببرنامج حزب الإصلاح والتنمية في هذا الشأن
رسم سياسات جديدة تم تفصيلها من خلال ستة عشر نقطة ( موضحة بالبرنامج ) وقد اعترضت لجنة شئون الأحزاب على خمس نقاط منها بالملاحظات التالية :

ملحوظة رقم ( 26 ) رفع كفاءة التعليم والبحث العلمي : حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي .
ملحوظة رقم ( 27 )الاهتمام بالتعليم عن بعد : حزب مصر 2000 .
ملحوظة رقم ( 28 ) تصميم الامتحانات بطريقة تكشف عن القدرات الذهنية للطالب : حزب مصر 2000
ملحوظة رقم ( 29 ) إلغاءالمجانية في التعليم الجامعي : الحزب الاتحادي الديمقراطي وحزب الشعب الديمقراطي وحزب الخضر المصري .
ملحوظة رقم ( 30 )الاهتمام بتدريس المواد السلوكية والتربية القومية والدين : حزب الخضر المصري وحزب مصر 2000 .

وتم تجاهل لجنة شئون الأحزاب لباقي نقاط البرنامج والتي تمثل نقاط تميز وإضافة لإصلاح المنظومة التعليمية في مصر .

أما فيما يخص إلغاء مجانية التعليم فقد تناول حزب الإصلاح والتنمية الأسلوب الأمثل لتطبيق نظام مجانيةالتعليم من خلال شرائح تم إيضاحها بالبرنامج ولم تكن من خلال عبارات مرسلة .

أما فيما يخص برنامجا لتنمية الثقافية
لقد تناول برنامج الحزب رسم سياسات جديدة من خلال سبعة محاور ( موضحة بالبرنامج ) تؤدى إلى تطوير طرائق الفكر والتفكير العلمي والإبداع الأدبي والفني لخلق حالة فعل مجتمعية ديناميكية مستمرة للارتقاء بمستوى الوعي البشرى إلى أفاق تطورية كبرى

ورغم ذلك تم تجاهل لجنة شئون الأحزاب إلى هذا البرنامج ولم تشير إليه من قريب أو من بعيد .


الفصل الثاني

الصحة

تم تجاهل لجنة شئون الأحزاب لبرنامج الصحة وتم إختزالة في الملاحظات الآتية:

ملحوظة رقم ( 31 ) إعداد مشروع متكامل للتأمين الصحي يراعى البعد الاجتماعي والاقتصادي : حزب الأحرار الاشتراكيين وحزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي وحزب الوفاق القومي

ملحوظة رقم ( 32 ) الاهتمام بالطب الوقائي : الحزب الوطني التقدمي الوحدوي وحزب التكافل

علما بأن برنامج حزب الإصلاح والتنمية يتناول سياسات لإصلاح قطاع الصحة بشكل أشمل من خلال أربعة محاور(موضحة تفصيليا بالبرنامج ) وهى منظومة التأمين الصحي / الطب الوقائي / محاسبةالأطباء / قطاع الدواء .


الفصل الثالث


التنمية المحلية

تم تجاهل لجنة شئونا لأحزاب لهذا البرنامج بالكامل رغم أهميته حيث أنه يعتبر من البرامج المحورية لتنمية المجتمع .

وقد تناول حزب الإصلاح والتنمية في برنامجه في هذا الشأن سياسات عديدة التي تحقق التنمية المحلية ( موضحة بالبرنامج تفصيليا ) من خلال ثمانية نقاط .

وأيضا من خلال خمس محاورللتنمية المحلية ( موضحة تفصيليا بالبرنامج )
وهى :

1 –العمل على تنمية صعيد مصر بتشجيع الاستثمار بكافة القطاعات بمحافظاته وتذليل كل العقبات لخلق مناخ تنموي جيد.

2 –إعمار و تنمية شبة جزيرة سيناء بكافة القطاعات( الصناعة /الطاقة / الري /الزراعة / الثروة السمكية / السياحة ).

3 –تطوير القطاع الريفي وإنشاء قرى جديدة بالظهيرالصحراوي .

4 - - دعماللامركزية بكافة المستويات المحليةوتشجيعالمشاركةالشعبية.

5 - دعم استخدام تكنولوجياالاتصالاتوالمعلوماتفيالتنميةالمحلية .


الباب الرابع

الفصل الثاني

الإعلام

لقد ورد فيما يخص برنامج الإعلام بملاحظات لجنة شئون الأحزاب فقط الملحوظة التالية :

ملحوظة رقم ( 40 ) رفع القيود المفروضة على إصدار تراخيص الصحف : حزب الوفد الجديد والحزب الاتحادي الديمقراطي

بينما يشتمل برنامج الإعلام لحزب الإصلاح والتنمية على الآتي :

أولا :إعادة النظر في هيكلة الأجهزة الإعلامية بالدولة وتمكينها من أداء دورها نحو المجتمع
- 1 - إلغاء وزارة الإعلام ( وتم تناول ذلك من خلال ثلاث نقاط تفصيليةموضحة بالبرنامج )
2 - إنشاء المجلس الأعلى للإعلام و النشر: ( وتم تناول ذلك من خلال أربعة نقاط تفصيلية موضحة بالبرنامج )
3– تطوير أجهزة الإذاعة و التليفزيون : ( وتم تناول ذلك من خلال ستة نقاط تفصيلية موضحة بالبرنامج )
4– تمكين جميع أجهزة الإعلام بأنواعها من أداء دورها بالمجتمع : ( وتم تناول ذلك من خلال أربعةنقاط تفصيلية موضحة بالبرنامج )


ثانيا :تنظيم البث الإعلامي :
(وتم إيضاح ذلك من خلال ثلاث نقاط تفصيلية موضحة بالبرنامج )




يتبع


عدل سابقا من قبل Admin في السبت سبتمبر 18, 2010 10:51 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rdpegypt.yoo7.com
Admin
ADMIN
ADMIN
avatar

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مذكرة عن نقاط تميز برنامج حزب الإصلاح والتنمية   السبت سبتمبر 18, 2010 9:11 pm


الفصل الثالث

الشباب والرياضة

تم تجاهل لجنة شئون الأحزاب لهذا البرنامج بالكامل

علما بأنه قد تم تناول هذا البرنامج لثلاث محاور رئيسية وهم :



أولا : المعالجة الموضوعية لقضايا ومشكلات الشباب وتقديم الدعم الكافي الذي يمكنهم من القيام بدورهم تجاه المجتمع:

( موضحا تفصيليا بالبرنامج من خلال عشرة نقاط )

ثانيا : تفعيل دور النشاط الرياضي في المجتمع بإعادة النظر في آليات ممارسة النشاط الرياضي وصناعة البطل القومي .

( موضحا ذلك تفصيليا بالبرنامج من خلال أثنى عشرة نقطة )





الفصل الرابع



المجتمع المدني والنقابات العمالية

تم تجاهل لجنة شئون الأحزاب لهذا البرنامج بالكامل

علما بأنه قد تم تناول هذا البرنامج لرؤية الحزب لتصحيح أوضاع النقابات والعمال من خلال إحدى عشر نقطة تفصيلية موضحة بالبرنامج .



الباب الخامس

لقد ورد بملاحظات لجنة شئون الأحزاب في شأن برنامج الأمن القومي الملاحظات التالية :

ملحوظة رقم ( 38 ) الأمن القومي وسيناء تبذل وزارة الداخلية جهدا ملحوظا للحد من ظاهرة الإرهاب في سيناء وتوفر لأهالي سيناء القدر الكافي من الاهتمام باعتبارهم مواطنين مصريين .

بينما ورد في برنامج حزب الإصلاح والتنمية بخصوص الأمن القومي وسيناء ما يلي :

الأمن القومي وسيناء :



هذا الفراغ الشاسع الخالي من العمار والخدمات‏,‏ هو مناطق مظلمة‏..‏ وهذه الفراغات المظلمة تظل عنصر جذب لأعمال الإرهاب‏,‏ الذي يبحث عنها مرتكبوه‏.‏



لذا يرى حزب الإصلاح والتنمية ضرورة إعمار سيناء لخلق حائط صدأمام أي أطماع خارجية والاستفادة من العمق الاستراتيجي لمصر .

كما يحقق إعمار سيناء خلق مناخ جيد لتوفير فرص عمل لأبنائها من خلال مشروعات استثمارية (زراعية وصناعية وتجارية ) .

الأمر الذي يؤكد على المفهوم الذي تتبناه لجنة شئون الأحزاب فيم عالجة مثل تلك الأمور وهو مواجهة مشكلات المجتمع من خلال منظور أمنى وفقط .. وبغض النظر عن معالجة أسباب وجذور المشاكل والتي تعنى جميع الجهات المعنية بالأمر وليس وزارة الداخلية فقط .

ملحوظة رقم ( 41 ) دعم القضية الفلسطينية وتحقيق السلام الشامل والعادل في الشرق الأوسط : مطلب تكاد تجمع عليه جميع الأحزاب السياسية في برامجها.

إذا كان هذا المطلب تكاد تجمع عليه جميع الأحزاب السياسية .. فلما تعتبر لجنة شئون الأحزاب أن حزب الإصلاح والتنمية عندما يؤكد موقفة من تلك القضية بأنها ملحوظة يجب أن تؤخذ عليه ولا تحسب له ( أم حلال لباقي الأحزاب وحرام على حزب الإصلاح والتنمية ؟!! ) .

ملحوظة رقم ( 42 ) تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك : حزب الوفاق القومي .

ملحوظة رقم ( 43 ) توطيد العلاقات بين مصر ودول حوض النيل : حزب مصرالفتاة وحزب الوفاق القومي وحزب مصر 2000 .

ملحوظة رقم ( 44 ) زيادة حصة مصر من مياه حوض النيل : حزب مصر 2000 .



تم اختزال لجنة شئون الأحزاب لبرنامج الأمن القومي لحزب الإصلاح والتنمية في الملاحظات سالفة الذكر بينما يتناول برنامج الحزب للأمن القومي مفهوم الاستراتيجية الشاملة للدولة بجميع أبعادها وهى:

أولا :البعد السياسي للأمن القومي على المستويين - الداخلي والخارجي:

ويشتمل هذا البعد على عدة نقاط موضحة تفصيليا بالبرنامج



ثانيا :البعد الاقتصادي للأمن القومي:



ويشتمل هذا البعد على ثلاث محاور موضحة بالبرنامج



ثالثا : البعد الاجتماعي للأمن القومي المصري:



ويشتمل هذا البعد على عدة نقاط تفصيلية موضحة بالبرنامج





رابعا : الأمن القومي المصري والبعد العسكري:



موضح تفصيليا بالبرنامج





وكما تلاحظ من خلال مارود بملاحظات لجنة شئون الأحزاب أن هناك نقاط عديدة تتوافق عليها أحزاب قد سبق الموافقة على تأسيسها .



وهو أمر وارد قد تتوافق الأحزاب في بعض النقاط القليلة بالنسبة لبرامجها العامة ، خاصة أن جميعها تعمل على معالجة قضايا ومشكلات مجتمع بعينه ولكن هذا لا يعنى أن برنامج حزب الإصلاح والتنمية لم يضيف جديدا كما ورد في حيثيات لجنة شئون الأحزاب اعتراضا على تأسيس الحزب ولكنه أضاف الكثير والكثير كما أوضحنا سلفا .

*********************************
تم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rdpegypt.yoo7.com
 
مذكرة عن نقاط تميز برنامج حزب الإصلاح والتنمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حزب الإصلاح والتنمية :: قســــم الأخبـــــــار :: بيانات الحزب-
انتقل الى: